وصل لأربعة قارات.. انتشار كورونا السريع يدفع الرئيس الصيني للتحـ.ـذير من “الوضـ.ـع الخطـ.ـير”.. وفيديوهات مـ.ـرعـ.ـبة لما يجري

سوشال – متابعة

حـ.ـذر الرئيس الصيني شي جينبينغ من أن بلاده تواجه وضعا خطـ.ـيرا بعد “الانتشار السريع” لفيـ.ـروس كورونا الجديد الذي أصـ.ـاب 1300 شخص في البلاد، حسب ما ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن شي قوله: “في مـ.ـواجـ.ـهة وضع خطـ.ـير لانتشار وبـ.ـاء كورونا .. من الضروري تقوية القيادة الموحدة والمركزية للجنة المركزية للحزب” (الحاكم).

وعززت الصين إجـ.ـراءاتها لمـ.ـكافحة فيروس كورونا السبت عبر نشر الجيش أطباءه في منطقة الوبـ.ـاء وبناء مستشفى ثان بشكل طـ.ـارئ للـحـ.ـدّ من انتشار المـ.ـرض الغـ.ـامض الذي بلغ أوروبا وأستراليا.

وكثّفت الصين مبادراتها عبر منـ.ـع حركة السير في مركز الـ.ـوبـ.ـاء وإعلان حالة إنـ.ـذار قصـ.ـوى في هونغ كونغ واتخاذ إجـ.ـرءات منهجـ.ـية في وسائل النقل في شمال وجنوب البلاد، وذلك لمحاولة مـ.ـنع تفـ.ـشي الفيروس الذي وصل حالياً إلى أربعة قارات.

وأعلنت فرنسا مساء الجمعة وجود ثلاث إصـ.ـابات مؤكدة لديها قُدّمت على أنها الأولى في أوروبا. من جهتها، أبلغت أستراليا السبت عن وجود أربع إصـ.ـابـ.ـات على أراضيها، لدى أشخاص عادوا مؤخراً من الصين.

وسُجلت إصـ.ابـ.ـاـت في ستّ دول آسيوية وتمّ تأكيد وجود إصـ.ـابة ثانية في الولايات المتحدة.

وينتشر الوبـ.ـاء بسرعة في بلده الأصلي، مع تسجيل 1300 إصـ.ـابة بينها 41 حالة قـ.ـاتـ.ـلـ.ـة حتى السبت، مقابل 830 إصـ.ـابـ.ـة بينها 26 قـ.ـاتـ.ـلـ.ـة في اليوم السابق.

ودخلت الصين في السنة القمرية الجديدة، وهو عام الفأر، في ظلّ انتشار كورونا الذي بدأ في ديسمبر من مدينة ووهان التي وُضعت تحت الحـ.ــجـ.ـر الصحي.

 

وفي يوم رأس السنة، لا ألعاب نـ.ـا رية ولا رقصـ.ـات تنين إنما بدت شوارع المدينة الـ.ـواقـ.ـعة في وسط الصين خالية تماماً.

وكان نادراً عبور بعض المارة الذين ارتدوا أقنعة وا قـ.ـية للاحـ.ـتماء وهو أمر بات إلــز اميا في هذه المدينة.

وعلى حدود منطقة الحـ.ـجـ.ـر الصحي، على بعد عشرين كيلومتراً نحو شرق وسط المدينة، أُرغـ.ـمـت سيارات كانت تحاول عبور مركز دفع رسوم الطرق السريعة، على أن تستدير وتعود أدراجها.

https://youtu.be/rtTOuqdhbG8

من جانبهم، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر جانباً مما يجري بسبب كورونا، حيث يظهر بعض الأشخاص وهم يسقـ.ـطون بالشوارع، فيما تـ.ـزدحـ.ـم المستشفـ.ـيات بالأشخاص الذين يريدون التأكد من حالتهم.