آيا صوفيا.. أردوغان يلوح لإطلاق اسم مسجد عليها

سوشال

أثارت التصريحات المعادية التي أطلقها سفاح المسجدين في نيوزيلندا ضد المسلمين بشكلاً عاماً وضد تركيا والعثمانيين بشكلاً خاصاً غصباً عارماً لدى الحكومة التركية وعلى رأسهم الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي انتفض ضد تلك التهديدات التي توعدت بإستعادة آيا صوفيا من تركيا وإعادتها إلى الغرب.

كما اعتبرت التهديدات التي أطلقها سفاح نيوزيلندا المخاوف من أن تصبح عنواناً للمتطرفين البيض في العالم لمضاعفة الهجمات الإرهابية والعنصرية ضد المسلمين عبر استهداف مساجدهم ومعاملتهم بشكلا عنصري، مما قد يؤجج صراعاً جديدا ولكنه هذه المرة عالميا بين الأديان وبين سطوة الماضي وتقدم الحاضر.

هذا وألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إمكانية إطلاق اسم مسجد على آيا صوفيا التي كانت كنيسة قبل الفتح الإسلامي قبل تحويلها إلى مسجد ثم إلى متحف في عهد الجمهورية التركية، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستتحدد بعد الانتخابات المحلية المقررة نهاية الشهر الجاري.

وردا على سؤال أثناء مقابلة تلفزيونية أمس حول إمكانية جعل الدخول إلى متحف آيا صوفيا مجانيا، قال أردوغان بحسب ما نقلته الجزيرة نت في تقرير لها “الأمر ليس مستحيلا لكننا لن نفعل ذلك تحت اسم متحف بل تحت اسم مسجد آيا صوفيا”.

وأضاف أردوغان متسائلا “إن السياح يزورون المسجد الأزرق، هل يدفعون شيئا؟.. سنقوم بالشيء نفسه في آيا صوفيا”.

وتم التطرق إلى وضع آيا صوفيا بعد المذبحة الإرهابية التي استهدف مسجدين في نيوزيلندا يوم 15 مارس/آذار الجاري وقام بها إرهابي يميني أسترالي، مما أدى إلى مقتل 50 مصليا وإصابة العشرات.

وتطرق أردوغان إلى عبارة وردت في “البيان” الطويل الذي أعدّه هذا الإرهابي وقال فيه إن كنيسة آيا صوفيا “ستتحرر” من مآذنها. ورد أردوغان الاثنين الماضي على هذا الكلام بالقول “لن تتمكنوا من جعل إسطنبول قسطنطينية”.

وفي خطاب خلال مشاركته في احتفالات الذكرى السنوية الـ104 للانتصار البحري للدولة العثمانية في معركة “جناق قلعة” عام 1915، ويوم الشهداء، قال أردوغان “سنبقى هنا إلى يوم القيامة، ولن تجعلوا من إسطنبول قسطنطينية”.

وأضاف أنه حال استهداف تركيا، فإن شعبها لن يتردد في جعل جناق قلعة مقبرة للأعداء كما فعل قبل 104 أعوام.

يذكر أن قطاعا كبيرا من المسلمين في تركيا لا ينظرون بعين الرضى إلى جعل آيا صوفيا متحفا، ومنذ وصول أردوغان إلى الحكم عام 2003 تعددت النشاطات ذات الطابع الإسلامي التي تقام داخل آيا صوفيا.

ويعود بناء كنيسة آيا صوفيا -التي تعتبر تحفة هندسية عند مدخل مضيق البوسفور- إلى القرن السادس الميلادي، ويثير هذا الصرح على الدوام جدلا بين المسلمين والمسيحيين بشأن استخدامه.

وتحولت الكنيسة إلى مسجد في القرن الخامس عشر بعد فتح العثمانيين للقسطنطينية عام 1453 م. وخلال حكم مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك تعرض الموقع للإهمال قبل أن يتحول إلى متحف.

يشار إلى أن الأحزاب التركية تستعد للانتخابات المحلية المقررة يوم 31 مارس/آذار الحالي، والمنافسة شديدة خصوصا في المدن الكبيرة مثل إسطنبول وأنقرة.