عاجل: وصول وفد للتحالف الدولي إلى محافظة سورية واستنفار أمني كبير

عاجل: وصول وفد للتحالف الدولي إلى محافظة سورية واستنفار أمني كبير

شهدت مدينة الرقة استنفاراً أمنياً لعناصر قسد ونشر عدد من الحواجز العسكرية في محيط سجن الرقة المركزي.

وقال مراسل “نداء بوست” في الرقة: إن محيط السجن المركزي في الرقة، الذي يضم عناصر سابقين من داعش والمعتقلين داخل السجن، شهد انتشاراً أمنياً مكثفاَ لعناصر الآسايش التابعة لقسد.

وأضاف المراسل، أن الاستنفار جاء بعد ورود أنباء عن زيارة قام بها وفد من قوات التحالف الدولي للاطلاع على أوضاع المعتقلين داخل السجن والمشاكل والعقبات التي تعاني منها إدارة السجن.

وجاءت زيارة وفد التحالف، بعد انتشار أنباء تشير إلى نية الولايات المتحدة السعي لتأسيس بنية تحتية لها في مناطق سيطرتها شمال شرق سورية، من خلال تحسين أماكن الاعتقال التابعة لها.

وكشفت صحيفة “بوليتيكو”، في تقرير لها، أن وزارة الدفاع الأمريكية بدأت بتأسيس بنية تحتية في سورية من أجل احتواء تنظيم “داعش” على المدى البعيد.

وبحسب التقرير فإن الوزارة تفضّل سلاح تحسين مرافق الاحتجاز والخدمات، حتى لا يتمكن “داعش” من إعادة تنظيم صفوفه، مشيرة إلى أن الوزارة طلبت تفويضاً وتمويلاً من الكونغرس لتنفيذ بعض التحسينات، التي تنفذها “قسد” على الأرض.

ولفتت الصحيفة إلى أن بعض الأعمال بدأت منذ مدة، وتشمل بناء أبراج مراقبة وتركيب إضاءة لمنع عمليات التهريب ليلاً، لافتة إلى أن الهدف النهائي هو بناء مرافق احتجاز جديدة تكون أكثر أماناً وإنسانية، مع إمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية وغيرها.

اقرأ أيضاً: عاجل: انسحاب أمريكي من سوريا.. مسؤول بارز يكشف الموعد

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي في مجال الدفاع (لم تسمه)، أن التنظيم يرى في المعتقلات سبيلاً لإعادة تنظيم صفوفه، وهو لم يتخل عن هذا الطموح.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن الحل يتمثل بإجلاء السجناء إلى أوطانهم، لكنه أشار إلى أن جهود الإعادة تسير بوتيرة بطيئة، بينما باتت هذه المشكلة الملحة في صدارة القضايا الأكثر خطورة.

الجدير ذكره أن سجن الأحداث في الرقة، شهد عدة حالات استعصاء للسجناء داخله، والذين حاولوا الفرار أكثر من مرة منذ اعتقالهم داخل تلك السجون، عقب معارك شنتها قوات التحالف وقسد مع تنظيم داعش في فترة سيطرته.