عاجل: انفجار ضخم يهز روسيا وصواريخ تنهمر (فيديو)

عاجل: انفجار ضخم يهز روسيا وصواريخ تنهمر

انفجر مستودع ذخيرة روسي ومنشأة عسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية في كرة نارية ضخمة، مساء أمس الخميس، مما أدى إلى إخلاء قريتين روسيتين.

– انفجار مستودع ذخيرة روسي
اشتعل مستودع الذخيرة، الواقع بالقرب من بلدة تيمونوفو في منطقة بيلغورود بغرب روسيا، حوالي الساعة 6 مساءً بتوقيت جرينتش / 8 مساءً بالتوقيت المحلي، مما أدى إلى تصاعد ألسنة اللهب وتصاعد أعمدة الدخان

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على تطبيق Telegram للرسائل لاحقاً وهجاً برتقالياً في الأفق.

ويأتي الحريق بعد أيام من انفجارات في قاعدة جوية روسية في شبه جزيرة القرم، التي وصفتها روسيا بأنها عمل “تخريبي” من قبل كييف .

وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف في بيان إن “مستودع ذخيرة اشتعلت فيه النيران بالقرب من قرية تيمونوفو، على بعد أقل من 30 ميلاً من الحدود الأوكرانية في مقاطعة بيلغورود”.

وأكمل: “أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات، لكن سكان تيمونوفو وقرية سولوتي القريبة “نُقلوا إلى مسافة آمنة”، مضيفاً أن السلطات تحقق في سبب الحريق.

ولم يتضح ما إذا كان الهجوم الأوكراني هو سبب الانفجارات، في حين، لم تعلق السلطات الأوكرانية بعد على الانفجار.

ويأتي حريق الخميس وسط سلسلة من الانفجارات على منشآت عسكرية روسية بالقرب من أوكرانيا.

في وقت سابق من هذا الشهر، انفجرت قنبلة بالقرب من مطار ساكي العسكري في شبه جزيرة القرم، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين.

صواريخ فرط صوتية في كالينينغراد
وفي السياق ذاته، أعلنت روسيا أنها نشرت اليوم الخميس طائرات مزودة بصواريخ فرط صوتية في كالينينغراد، مع تصاعد التوتر حول هذا الجيب الروسي المحاط بدول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بذروة النزاع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية ببيان لها “في إطار اتخاذ تدابير إستراتيجية للردع الإضافي، أعيد نشر 3 طائرات “ميغ-31″ مزودة بصواريخ فرط صوتية في مطار تشكالوفسك بمنطقة كالينينغراد”.

وأضافت أن الطائرات الثلاث ستشكل وحدة قتالية “عملية طوال 24 ساعة”.

والصواريخ الباليستية فرط الصوتية “كينغال” وتلك العابرة “زيركون” تندرج في إطار أسلحة جديدة طورتها روسيا، ويرى رئيسها فلاديمير بوتين أنها “لا تقهر” لأنها تستطيع الالتفاف على أنظمة دفاع العدو، وفق قوله.

وأعلنت روسيا مرارا أنها استخدمت صواريخ فرط صوتية في إطار الحرب التي تشنها منذ فبراير/شباط الماضي في أوكرانيا.

العقيدة النووية الروسية
وفي وقت سابق استعرضت صحيفة “لوباريزيان” (Le Parisien) الفرنسية ما تنص عليه العقيدة العسكرية الروسية بشأن الأسلحة النووية، وذلك على إثر تصريح للمتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ردا على سؤال لشبكة “سي إن إن” (CNN) الدولية عن احتمال استخدام موسكو أسلحة نووية إذا كان هناك “تهديد وجودي” لروسيا.

وعلقت “لوباريزيان” على ذلك بقولها إن هناك بالفعل -كما ذكر بيسكوف- وثيقة نشرتها موسكو في يونيو/حزيران 2020 توضح بالتفصيل العقيدة النووية الروسية. وأبرزت الصحيفة أن المرصد الفرنسي الروسي، وهو مركز أبحاث مهمته توفير خبرة معمقة بشأن روسيا، راجع هذه الوثيقة.

ونسبت له القول إن المادة 27 من هذه الوثيقة تنص على أن “روسيا ستقدم على استخدام الأسلحة الذرية ردّا على استخدام الخصم الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل ضد روسيا و/أو ضد أحد حلفائها، وكذلك في حالة الاعتداء على الاتحاد الروسي بالأسلحة التقليدية عندما يكون وجود الدولة في حد ذاته مهددا”.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة