عاجل: تصريحات نارية للرئيس أردوغان بخصوص القادم في سوريا والمنطقة

عاجل: تصريحات نارية للرئيس أردوغان بخصوص القادم في سوريا والمنطقة

بدأ اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، في مدينة سوتشي الروسية، الساعة 15:20.

وقال أردوغان قبل بداية الاجتماع، في تصريح ” لقد كانت اجتماعات وفودنا في تركيا مثمرة، وناقشنا العديد من القضايا في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، وأعتقد أن ذلك سيفتح صفحة مختلفة تمامًا في العلاقات التركية الروسية، سواء في مجال الطاقة أو اتفاقية ممر الحبوب الآمن.”

وأضاف أردوغان ” أعتقد أن اهتمامنا الخاص بالتطورات بسوريا في هذه المناسبة سوف يخفف من حدة المشاكل في المنطقة، ونحن نولي أهمية كبيرة لمكافحة الإرهاب”.

وصرح أردوغان أنه سيتم طرح موضوع محطة “أكويو” للطاقة النووية في الاجتماع، حيث سيتم تقييم تطور المشروع، والحرص على أن يتم إكمال بناؤه في الوقت المحدد، وذلك لأن محطة أكويو ستغطي نسبة 10 في المئة من الطاقة في تركيا.

والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة في مدينة سوتشي الروسية، لبحث عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

وقال أردوغان إن “اجتماعنا الثنائي (مع بوتين) اليوم مهم للغاية من حيث إبراز الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة”. وأضاف: سنضع النقاط على الحروف بشأن العديد من الملفات التي بحثناها سابقاً، كما سنقيم الدور التركي الروسي في المنطقة خاصة الشأن السوري.

وأشار إلى أن “أعين العالم على لقاء سوتشي وحديثنا عن التطورات في سوريا سيجلب الراحة للمنطقة”. بدوره، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “سأبحث الوضع السوري مع نظيري التركي وما سيظهر من نتائج في هذه القمة سيحمل رياح تغيير إلى المنطقة”.

وتابع: سنبحث قضايا إقليمية أيضاً في مقدمتها الأزمة السورية، فتركيا تقدم إسهاماً كبيراً في تطبيع الوضع هناك. ويوم أمس ذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين” دميتري بيسكوف، أن القمة بين الرئيسين، المقرر انعقادها بمدينة سوتشي، ستبحث المستجدات في سوريا وأوكرانيا.

وأشار إلى أن القمة يمكن أن تتطرق أيضاً إلى التطورات الأخيرة التي شهدها إقليم قره باغ الأذربيجاني. ومن المقرر أن يجري أردوغان مباحثات ثنائية مع بوتين، حول الملف السوري، وخاصة ما يتعلق بالعملية التركية المحتملة ضد ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة