دولة عربية تتحرك.. سوريا خرجت عن السيطرة

دولة عربية تتحرك.. سوريا خرجت عن السيطرة

نقلت وسائل إعلام أردنية عن مسؤول في البلاد أن سوريا باتت ساحةً مفتوحةً لصراعات دولية وإقليمية، في ظل فشل الجهود الأممية في حل مشكلاتها.

وقال رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز: إن سوريا تحولت إلى مركز للصراع بين الدول الكبرى والإقليمية، وباتت أزمتها تشكل كارثة على المنطقة بأثرها.

وأضاف أن سوريا أصبحت تشهد عودة لقوى التطرف و“الإرهاب” وانتشارًا لظاهرة الاتجار بالمخدرات ليس محليًا فقط، بل عبر الحدود، في إشارة لعمليات التهريب قرب حدود الأردن.

وأوضح الفايز أن الأزمة السورية أصبحت معقدة للغاية، في ظل فشل جهود الأمم المتحدة في إيجاد حلول لها.

وأشار المسؤول إلى أن بلاده وقيادتها تدعم إيجاد حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها، وينهي معاناة شعبها، ويضمن عودة آمنة للمهجرين واللاجئين.

وتحولت الحدود الأردنية السورية مؤخرًا لبؤرة لإنتاج وتهريب المخدرات، تديرها الميليشيات الإيرانية، وعلى رأسها حزب الله اللبناني، ما تسبب بنوع من توتر العلاقات بين عمان ونظام الأسد.

تغييرات كبرى بدأت في الشرق الأوسط.. ومصدر يفجر مفاجأة من داخل الاجتماع

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها إنَّ مسؤولين عسكريين أمريكيين التقوا “سراً” نظراء لهم من إسرائيل ودول عربية بمدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار الماضي.

اجتماع سري لكبار المسؤولين من إسرائيل ودول عربية
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الولايات المتحدة والمنطقة، أن واشنطن عقدت هذا الاجتماع مع الأطراف الأخرى “لاستكشاف كيف يمكنهم التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار”.

وأوضح التقرير أن “المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل، والتي عقدت في شرم الشيخ بمصر، كانت هي المرة الأولى التي يلتقي فيها مثل هذا النطاق من كبار الضباط الإسرائيليين والعرب تحت رعاية عسكرية أمريكية لمناقشة كيفية الدفاع ضد تهديد مشترك”.

وقال المسؤولون للصحيفة: “الاجتماع جمع كبار الضباط العسكريين من إسرائيل والسعودية وقطر ومصر والأردن، وجاء في الوقت الذي تكون فيه إسرائيل وجيرانها في المرحلة المبكرة من مناقشة التعاون العسكري المحتمل”.

الإمارات تنفي انخراطها في تحالف عسكري مزعوم
الصحيفة الأمريكية أضافت: “المتحدثين باسم إسرائيل والدول العربية باستثناء الإمارات العربية المتحدة، رفضوا التعليق أو لم يردوا على طلبات التعليق على الاجتماع”.

ونقلت عن بيان حكومي إماراتي أن أبو ظبي “ليست على علم بأي مناقشات رسمية تتعلق بأي تحالف عسكري إقليمي في المنطقة”.