عاجل: إغلاق كوريا الشمالية بأمر من الرئيس

عاجل: إغلاق كوريا الشمالية بأمر من الرئيس

وضعت كوريا الشمالية قيودا صارمة، وحثت وسائل الإعلام الحكومية المواطنين باستمرار على توخي الحذر من الفيروس، وحذرتهم في أواخر العام الماضي من “الغبار الأصفر” من الصين.

ولا توجد صلة معروفة بين سحب الغبار الموسمية وكوفيد-19.

كما تراجعت التجارة مع الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية، الصين، منذ أن أغلقت البلاد حدودها، ولم تعبر بعض المواد الغذائية والأدوية.

وحذرت منظمات الإغاثة من أزمة غذائية واقتصادية خطيرة.

وأفادت تقارير في الأشهر الماضية بارتفاع أسعار المواد الغذائية، فضلا عن تسجيل وفيات بسبب الجوع وزيادة أعداد المتسولين للحصول على الطعام.

واليوم الخميس أمر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اليوم الخميس بفرض إجراءات إغلاق عام على المستوى الوطني بعدما سجّلت بلاده أول إصابة بـ”كوفيد-19″ منذ ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في جارتها الصين قبل عامين ونصف العام، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية بأن كيم دعا كل مدن البلاد ومقاطعاتها إلى فرض إجراءات حجر صارمة على أراضيها، وإلى تنظيم العمل والإنتاج بعد عزل كل وحدة عمل وكل وحدة إنتاج وكل وحدة سكنية عن بعضها بعضا.

وأكّدت كوريا الشمالية الخميس تسجيل أول إصابة بفيروس “كوفيد-19” في البلاد، وقالت الوكالة إن الإصابة “تتوافق مع” المتحورة أوميكرون السريعة الانتشار.

وقال كيم خلال اجتماع طارئ للمكتب السياسي إن “الهدف هو القضاء على جذور الجائحة في أقصر مدة زمنية ممكنة”، وأمر بتشديد المراقبة على الحدود وفرض إجراءات لاحتواء الجائحة.

ودعا المواطنين إلى منع انتشار الفيروس عن طريق إغلاق أحيائهم بالكامل في كل المدن والمقاطعات في سائر أنحاء البلاد، وفقا للوكالة.

كما أعلن الزعيم أن كل الأنشطة الإنتاجية والتجارية ستُنظم بحيث تُعزل كل وحدة عمل لمنع انتشار الفيروس.

وكانت كوريا الشمالية قد أغلقت حدودها بالكامل منذ بداية انتشار الجائحة في 2020، وحتى اليوم الخميس لم تكن بيونغ يانغ قد أعلنت أي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أجرت كوريا الشمالية 13259 اختبارًا لرصد الإصابات بكوفيد في 2020، أتت نتائجها كلها سلبية.

لا لقاحات
رفضت كوريا الشمالية عروض تلقي لقاحات من منظمة الصحة العالمية والصين وروسيا.

وفي هذا الصدد، يوضح الباحث لدى “معهد آسان للدراسات السياسية” غو ميونغ-هيون لفرانس برس بأن قبول اللقاحات في إطار آلية “كوفاكس” التي وضعتها منظمة الصحة العالمية “يتطلب شفافية بشأن كيفية توزيع اللقاحات.. لهذا السبب رفضتها كوريا الشمالية”.

وكوريا الشمالية محاطة بدول واجهت وما زالت تحاول السيطرة على انتشار أوميكرون بشكل واسع على أراضيها.

وخففت كوريا الجنوبية، حيث معدلات التطعيم مرتفعة، جميع قيود كوفيد مؤخرا، إذ انخفضت الإصابات بشكل حاد بعدما ارتفعت جرّاء أوميكرون في آذار/مارس.

أما الصين المجاورة، القوة الاقتصادية الكبرى الوحيدة في العالم التي ما زالت تتبع استراتيجية “صفر إصابات بكوفيد”، فتشهد انتشارا واسعا للمتحورة.

وفُرضت تدابير إغلاق مشددة على مدن صينية كبرى، بما فيها العاصمة المالية شنغهاي، تواصلت لأسابيع.

ويبدو أن كوريا الشمالية ستحاول تجنّب اللجوء لإجراءات الصين المتشددة للغاية على غرار “سجن السكان نظريا داخل الشقق”، بحسب ما أفاد شيونغ سيونغ-شانغ من “معهد سيجونغ”.

لكنه لفت إلى أن حتى تدابير الإغلاق المحدودة ستؤدي إلى “نقص شديد في الغذاء وذات الفوضى التي تواجهها الصين حاليا”.

وذكر موقع “إن كي نيوز” المتخصص ومقره سيول بأن السلطات أغلقت بالفعل أجزاء من بيونغ يانغ لمدة يومين، وسط تقارير عن تهافت السكان لتخزين احتياجاتهم.

اختبار نووي؟
ومن شأن الإعلان عن ظهور كوفيد في بيونغ يانغ أن ينعكس على برنامج كوريا الشمالية النووي.

وتعهّد رئيس كوريا الجنوبية الجديد المتشدد يون سوك-يول الذي تم تنصيبه رسميا الثلاثاء باتّباع نهج صارم حيال بيونغ يانغ، بعد خمس سنوات من الدبلوماسية الفاشلة.

وبعد انهيار محادثات عالية المستوى في 2019، ضاعفت كوريا الشمالية تجارب أسلحتها وقامت بسلسلة عمليات إطلاق صواريخ خلال العام الجاري، بما فيها صواريخ بالستية عابرة للقارات.

وتشير صور التقطت بالأقمار الصناعية إلى أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء اختبار نووي بينما حذّرت الولايات المتحدة من أن ذلك قد يتم خلال الشهر الجاري.

لكن تفشي كوفيد قد يعطّل برنامج بيونغ يانغ العسكري، بحسب محللين.

وقال الاستاذ في جامعة الدراسات الكورية الشمالية سانغ مو-جين لفرانس برس “هناك احتمال بتأخير الاختبار النووي من أجل التركيز على تجاوز فيروس كورونا”.

لكن في حال انتشرت المخاوف وسط السكان من تفشي الفيروس، فقد يمضي كيم قدما بالاختبار “لتحويل اتّجاه هذه المخاوف”.

المصدر : وكالات

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة