سم قاتل في البطاطا المقلية وطريقة سهلة تضمن السلامة من الخطر

سم قاتل في البطاطا المقلية وطريقة سهلة تضمن السلامة من الخطر

البطاطس المقلية من أشهر المأكولات عالميا، يفضلها الصغر و الكبار و ترافق معظم المأكولات في مختلف مطاعم العالم، بالرغم من التحذيرات الطبية الكثيرة حولها.

و ها هي دراسة جديدة تؤكد أن البطاطس المقلية يمكن أن تسبب السرطان، و إليكم التفاصيل:

البطاطس و الإصابة بالسرطان:
يحذر الأطباء من كثرة تناول البطاطس المقلية لأنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبحسب الصحيفة، فإن عدد كبير من الطهاة حذروا من كثرة تناول الأكلات المقلية عامة سواء كانت البطاطس أو غيرها، مؤكدين أن البطاطس المقلية تحوي مادة كيميائية تسمى “الأكريلاميد” وهي عبارة عن مركب كيميائي سام.

وأكدت الـ”ديلي ميل” أن مادة “الأكريلاميد” عبارة عن مركب سام يوجد أيضا في دخان التبغ، ويعد أحد أسباب انتشار مرض السرطان بين الكبار والصغار.

وفي منشور مقتضب، دعت منصة الصحة السورية الأهالي وعشاق طبق البطاطا المقلية إلى نقعها بالماء لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة قبل تحضيرها.

وأوضحت الشبكة المعنية بالشؤون الطبية أن ذلك الإجراء من شأنه أن يقلل من تشكل مادة تدعى الأكريلاميد على البطاطا أثناء قليها.

نصائح طبية:
حذرت “وكالة المعايير الغذائية” من كثرة تناول الوجبات المقلية، مشيرة إلى أنه يفضل تناول الأطعمة التي تم غليها على النار ويتصاعد منها البخار. وفيما يتعلق بالبطاطس فإنه يفضل تناولها مهروسة وعدم وضعها في الثلاجة لأن ذلك يزيد من مادة “الأكريلاميد” الكيميائية السامة.

ونظرًا لحب الكثيرين للبطاطس المقلية، اقترح الدكتور “جاي بوبي”، كبير الأطباء بـوكالة المعايير الغذائية، أن يتم شيها بإدخالها في الفرن وتعريضها لدرجة حرارة عالية، مشيرًا إلى أن ذلك يقلل من خطورة مادة الأكريلاميد فيها.

مادة “الاكريلاميد” لها أضرار صحية كثيرة، منها:
1- تدمر الجهاز العصبى.

2- تؤثر بطريقة سلبية على الأجنة ولذلك ينصح السيدات أثناء فترة الحمل بتجنب تناول الأطعمة المقلية والسريعة.

3- كثرة تناول الأطفال للبطاطس المحمرة والمخبوزات والأطعمة السريعة يعرضهم لضعف المناعة وتؤثر بطريقة سلبية على الكبد والقلب والكلى والعظام.

* القواعد الأربع لحملة “اتجه للذهبي”
1. القاعدة الذهبية لتجنب هذه المادة الخطيرة هي أن تستهدف اللون الذهبي أو حتى أفتح من ذلك؛ عند قلي وخبز وتحميص الأغذية النشوية مثل البطاطس والخضروات الجذرية الأخرى مثل الجزر والبطاطا الحلوة، وكذلك الخبز.

2. مراعاة تعليمات الطهي الموجودة على العبوة، فهذه التعليمات مصممة من أجل طهي صحي، وتجنبك الطهي لمدد أطول من المطلوب، أو في درجات حرارة أعلى من اللازم.

3. تناول طعام صحي متنوع متوازن، لا يعتمد بالأساس على النشويات، واعتماد نظام 5أ (5A) يوميا، وهو النظام الذي يحث الفرد على تناول خمس حصص يومية من الخضروات والفاكهة، ففي النهاية لا يمكن تلافي التعرض للأكريليميد كليا، وبالتالي فالغذاء الصحي المتوازن يعادل آثار الكميات القليلة من الأكريليميد التي لم يمكن تجنبها.

4. لا تحتفظ بالبطاطس النيئة في الثلاجة إذا كنت تنوي قليها أو تحميصها، إذ إن حفظها في الثلاجة يزيد من كمية الأكريليميد، لذا احفظها في مكان معتم بارد درجته حرارته أعلى من 6 درجات.

مواضيع ذات صلة