يبدو أن الوضع يقترب من الخروج عن السيطرة.. كل ما تريد معرفته عن أوميكرون

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

يبدو أن الوضع يقترب من الخروج عن السيطرة.. كل ما تريد معرفته عن أوميكرون

دفع متحور فيروس كورونا الجديد الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية تسمية ” فيروس أوميكرون”، عدداً من الدول إلى الاستنفار والإسراع باتخاذ إجراءات جديدة، في محاولة لمنع تفشيه، ومن بينها الدول العربية.

العالم يواجه فيروس أوميكرون
اتخذت العديد من الدول العربية إجراءات صارمة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا مثير للقلق في جمهورية جنوب إفريقيا، أطلقت عليه تسمية ” فيروس أوميكرون”.

وقررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وفرنسا باتجاه المملكة، بدءاً من يوم الأحد 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، عند الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة.

وأعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج 6 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي، والدول هي: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني.

كما علّقت السعودية الرحلات الجوية القادمة من 7 دول بسبب مخاوف تتعلق بمتحور كورونا الجديد، والدول هي جمهورية جنوب إفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، مملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني.

وأصدر الطيران المدني الكويتي تعليمات جديدة بخصوص انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون”.

وقال الطيران المدني في تغريدة على “تويتر” اليوم السبت: “نظراً لانتشار متحور جديد من فيروس كورونا، نجدد ضرورة التقيد بجميع الإجراءات والاشتراطات الوقائية لجميع الركاب القادمين والمحولين إلى دولة الكويت”.

وبدورها، قررت كل من تايلاند وسريلانكا منع دخول القادمين من دول إفريقية صنفتها بأنها عالية الخطورة، بسبب تفشي متحور “أوميكرون” الجديد فيها.

وذكر مسؤول كبير بقطاع الصحة أن تايلاند أعلنت، اليوم السبت، أنها ستمنع القادمين من بوتسوانا وإيسواتيني وليسوتو ومالاوي وموزمبيق وناميبيا وجنوب إفريقيا وزيمبابوي، من الدخول إلى البلاد اعتباراً من ديسمبر القادم، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار تفشي السلالة الجديدة “بي.1.1.529” (أوميكرون) المتحورة من فيروس كورونا.

كذلك، أعلنت السلطات السريلانكية منع دخول الوافدين من 6 بلدان إفريقية وقالت الحكومة في بيان إنه لن يسمح بدخول المسافرين من جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني بدءا من يوم الاثنين. كما سيتعين على الذين وصلوا من هذه البلدان الستة في اليومين الماضيين الخضوع لحجر صحي إجباري لمدة 14 يوماً.

فيروس أوميكرون إنذار خطير
ومن جانبه، قال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، إن بلاده بحاجة لمعرفة المزيد عن المتحور “أوميكرون” المكتشف حديثاً في جنوب إفريقيا، مشيرا إلى أنه “إنذار خطير” ومثير للقلق.

وأضاف فاوتشي، أن موضوع “فيروس أوميكرون” لا يزال يتفاعل ويتطور، حيث لا تزال الحقائق تتوالى عنه، مؤكداً وجود “اتصالات نشطة للغاية” مع علماء جنوب إفريقيا.

ونشر الباحث، إسلام حسين، تغريدات عدة علق عليها بالقول: “سلسلة تغريدات عن المتحور الجديد المنتشر حالياً في جنوب أفريقيا، سأحاول فيها تلخيص أهم المعلومات “المبدئية” المتوفرة لدينا حتى الآن”.

وكانت منظمة التجارة العالمية قد أرجأت، يوم أمس الجمعة، في اللحظة الأخيرة، أول مؤتمر وزاري لها منذ أربع سنوات، بسبب ظهور المتحور “أوميكرون” المثير للقلق، ما يحبط الآمال بإعادة إطلاق أعمال المنظمة.

وبعد اجتماع طارئ اتفق أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 164، على تأجيل المؤتمر الوزاري الثاني عشر “إلى أجل غير مسمى” في أعقاب انتشار المتحور “أوميكرون” الذي دفع حكومات كثيرة إلى فرض قيود مشددة على السفر، ما سيمنع العديد من الوزراء من التوجّه إلى جنيف”، وفق ما قالت المنظمة.
المصدر: ستيب نيوز

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.