وباء خطير جدا يدخل سوريا وتصريح رسمي

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

متابعات

وباء خطير جدا يدخل سوريا وتصريح رسمي

أكد مسؤول ملف كورونا في مديرية صحة إدلب، الطبيب حسام قره محمد، وفاة 4 أشخاص متأثرين بإصابتهم بالفطر الأسود المرتبط بجائحة كوفيد 19 شمال غربي سوريا الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال “قره محمد” في حديث لراديو روزنة، إنّ ظهور الفطر الأسود، شكل صدمة لدى الأطباء في المنطقة كون المصاب به يصبح علاجه بحكم الميؤوس منه خصوصاً عندما تكون حالته متطورة، مؤكداً بأن الوفيات كانت في إدلب.

وحذر الطبيب من انتشار كورونا في عفرين ومناطق أخرى شمال غربي سوريا، وأوضح لروزنة أن الاصابة بـ الفطر الأسود، ليس أمراً جديداً إنما موجود سابقاً، وأشار إلى وجود عدد من الحالات غير المطمئنة لـ الإصابات بـ كورونا.

وشدد الطبيب على أن الإصابات بالفطر الأسود في المنطقة ناجمة عن اختلاطات حدثت لدى المرضى بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

وحذر الطبيب “قره محمد” من عدم التزام المواطنين بقرار حظر التجول الكامل المفروض في المنطقة، لأنه استمرار الاختلاط يساعد على انتشار فيروس كوفيد-19.

وكانت الحكومة السورية المؤقتة، قد أصدرت قراراً بفرض حظر تجول جزئي في الشمال السوري لمدة 15 يوماً، بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

ويشمل الحظر إغلاق المدارس والأسواق العامة والمنشآت الرياضية والترفيهية وإلغاء المناسبات الاجتماعية كافة، من الساعة السابعة مساءً حتى الخامسة فجراً.
واستثنى القرار المحال التجارية والمنشآت الحيوية والقطاع الطبي والأفران والبقاليات والصيدليات.

ماهو الفطر الأسود؟

ويسمى الفطر الأسود، بـ “الفطر العفني” أو “فطر الغشاء المخاطي” وهو عدوى نادرة جداً، تكون نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي والنباتات والفواكه المتحللة.

ويصل تأثير “الفطر العفني” على المخ والرئتين و الجيوب الأنفية، و يعتبر الأشخاص المصابين بالسكري أو المصابين بنقص المناعة الشديد، مثل مرضى السرطان أو الإيدز الفئات الأكثر تهديداً للإصابة.

وبدأ الحديث عن الفطر الأسود منذ شهر أيار الماضي، مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع للفيروس ضمن المصابين والمتعافين من جائحة كورونا وسرعان ما انتشر في دول أخرى.

ويجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها. وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

وبشكل عام، يقول الأطباء والعلماء إن نسبة الموت جراء الإصابة بالفطر الأسود تصل حد الخمسين بالمئة، ولكن في حال اكتشفت الإصابة مبكراً يمكن للأطباء استخدم الحقن الوريدي المضاد للفطريات لعلاجه.

و أدت الإصابة بالفطر الأسود إلى وفاة الفنان المصري سمير غانم، ونتج “عدوى الغشاء المخاطي” لديه كإحدى مضاعفات فيروس كورونا التي أصابته.

لماذا مرضى فيروس كورونا هم الأكثر عرضة للاصابة؟

بعد الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة داخل الجسم تسمى “عاصفة السيتوكين”. و تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

في هذه الحالة، يلجأ الأطباء إلى وصف المنشطات، “ستيرويد”، لتقليل الاستجابة المناعية. لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر ما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

وفي سوريا تمثلت أعراض الإصابة بالفطر وفق ما يقوله الأطباء لوسائل الإعلام باحمرار في العينين والأنف كما يترافق بالصداع، ولاحقاً ظهور الفطريات السوداء، ومع تفاقم الحالة تبدأ أعراض رئوية وعصبية.

الطواقم الطبية تستغيث دون استجابة

ومع الارتفاع اليومي لأعداد المصابين، تواجه المستشفيات والمراكز الصحية في الشمال السوري نقصاً حاداً في عدد أسطوانات الأوكسجين المخصّصة لمصابي الفيروس.

وأعلن الدفاع المدني السوري الخميس 7 تشرين الأول، وفاة 14شخصاً، بينهم 7 سيدات، جراء إصابتهم بفيروس كورونا بمناطق شمال غربي سوريا في إطار موجة انتشار الجائحة بشكل واسع وارتفاع أعداد المصابين.

ونقلت فرق الدفاع المدني في ذات التاريخ 47 مصاباً بينهم 3 أطفال، إلى مراكز ومشافي العزل في تلك المناطق، فيما حذرت مديرية الصحة في إدلب، من انفجار في أعداد الإصابات، واعتبرت أن “المنطقة التي تضم 4 ملايين نسمة في خطر حقيقي بعد أن دخل القطاع الطبي في “مرحلة العجز” وفق وصفها.
وكانت وسائل إعلام محلية نقلت في حزيران الماضي، عن مدير مستشفى المواساة الجامعي، في العاصمة السورية دمشق، عصام الأمين، عن تسجيل إصابات بعدوى الفطر الأسود في البلاد.

انتشار الفطر الأسود في عموم سوريا

ورغم أن أعداد الحالات قليلة، وضيقة الانتشار في سوريا، إلا أن خطورتها وفق خبراء، تتجسد في التأثير بشكل مباشر على حياة من أصيب بالفيروس وتعافى منه، ومن يعانون بالأساس من أمراض مرتبطة بـ “السكري ونقص المناعة”.

وذكر مدير عام مستشفى المواساة السوري، أنه تم تخصيص المستشفى الذي يديره، لعلاج المصابين بالفطر الأسود، ولا يوجد علاج يوقف انتشار الفطر لدى المصاب سوى العمل الجراحي بالدرجة الأولى.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام، في 6 تشرين الأول، تسجيل 289 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سورية وشفاء 68 حالة ووفاة 9 حالات من الإصابات المسجلة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان، نقلته وكالة سانا، أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى الآن 35898 شفيت منها 24234 حالة وتوفيت 2306 حالات.
روزنة

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.