أكبر دولة إسلامية تقترب من “الكارثة” عاجل

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

أكبر دولة إسلامية تقترب من “الكارثة” عاجل

قال الصليب الأحمر اليوم الثلاثاء إن ارتفاع إصابات كو.فـ.ـيد-19 في إندونيسيا يقترب من حـ.ـد “الكارثة” بفعل تفـ.ـشي السلالة دلتا الأسرع انتشارا وزيادة الضـ.ـغط على المستشفيات.

وسجلت إندونيسيا أكثر من 20 ألف إصابة يومية بالمرض في الأيام القليلة الماضية، في موجة جديدة من الجائحة عززها ظهور السلالة سريعة الانتقال من الفيـ.ـروس وزيادة السفر بعد انتهاء شهر رمضان.

وقال جان جلفاند رئيس وفد الاتحاد الدولي لجميعات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في إندونيسيا “تدفع السلالة دلتا إندونيسيا يوما بعد يوم للاقتراب من حافة كارثة كو.فـ.ـيد-19″، وحث على تحسين توزيع اللقاحات على مستوى العالم.

وأعلنت مستشفيات في مناطق مصنفة على أنها “مناطق حمراء” تجاوز طاقتها الاستيعابية، منها العاصمة جاكرتا إذ بلغت نسبة إشغال أسرة العزل بها 93 بالمئة حتى يوم الأحـ.ـد.

واكتشفت السلالة دلتا لأول مرة في الهند وأصبحت مسؤولة عن زيادة كبيرة في الإصابات في الكثير من البلدان.

وتعول إندونيسيا على التطعيم الجمـ.ـاعي لمكـ.ـافحة الفيـ.ـروس، لكن 13.3 مليون فقط حصلوا على جرعتي التطعيم من بين السكان المؤهلين البالغ عددهم 181.5 مليون، منذ يناير كانون الثاني.

المصدر: رويترز

اقرأ ايضا: يحيى العريضي: الروس بشروا بسقوط بشار الأسد ونظامه

أكد “يحيى العريضي”، المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية، أن تبشير مندوب روسيا في مجلس الأمن بسقوط النظام السوري أمر مهم، محذرا في الوقت ذاته من مساعي الروس لتحميل الغرب مسؤولية ما يجري في سوريا.

كلام “العريضي” جاء في منشور على حسابه في “فيسبوك”، حسب ما تابعت منصة SY24.

وقال “العريضي”: “عندما يقول مندوب روسيا في مجلس الأمن إن الإجراءات الغربية ضد النظام السوري باتت تهدد بسقوطه، والأوضاع في مناطق الحكومة السورية أصبحت كارثية؛ فهو يحاول تحميل الغرب ما جرى ويجري”.

وتابع “ويحاول أيضا رفع مسؤولية نظام الاستبداد والإجـ.ـرام الروسي بحق سوريا وأهلها”.

وأضاف قائلا “على كلٍ، التبشير بسقوط المنظومة مهم”.

والجمعة، أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن العقوبات الغربية ضد سوريا تزيد من سوء الوضع الإنساني في البلاد، ويبدو أنها تهدف إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في البلاد.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، وفق موقع RT الروسي، إن “الوضع الاجتماعي والاقتصادي والإنساني في البلاد تدهور قبل كل شيء بسبب القيود الاقتصادية غير الشرعية من قبل الغرب

التي تم فرضها من دون إذن مجلس الأمن الدولي وعلى الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف ضغط العقـ.ـوبات في ذروة الوباء”.

وزاد قائلا “نرى في ذلك استمرارا للسعي إلى الإطاحة بالسلطات الشرعية في سوريا بواسطة تضييق الخناق عليها اقتصاديا”.

وأشار نيبينزيا إلى أن “60% من السوريين يواجهون خطر المجاعة الحقيقية”، مضيفا أنه “على الرغم من استقرار الأوضاع العسكرية والسياسية بشكل عام، لا يزال الوضع في سوريا متوتر”.يحيى العريضي: الروس يبشرون بسقـ.ـوط النظام وهذا أمر مهم
المصدر: SY24

اقرأ ايضا: مسؤول أمريكي رفيع: بايدن سيبدأ بمرحلة جديدة في سوريا مفاجئة للأسد وروسيا

تحـ.ـدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى ومقرب من الرئيس “جو بايدن” عن السياسة التي ستتبعها واشنطن حيال الملف السوري في الفترة المقبلة، لاسيما بعد التطورات التي شهدها هذا الملف بعد القمة التي جمعت الرئيسين “بايدن” و”بوتين” في جنيف منتصف الشهر الجاري.

وألمح القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى “جوي هود” في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إلى وجود تغييرات كبيرة في سياسة إدارة “بايدن” بشأن سوريا، مشيراً إلى أن الاجتماع المقبل حول الملف السوري في إيطاليا سيشهد تطورات لافتة.

ونوه “هود” في معرض حـ.ـديثه إلى أن الاجتماع سيعقد في إيطاليا يوم 28 من الشهر الجاري وسيضم وزراء مجموعة الـعشرين والتحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد تنـ.ـظيم “الدولة”، كما سيشهد اجتماعاً وزارياً موسعاً يُناقش تطورات الأوضاع في سوريا.

وحول تعامل إدارة “بايدن” مع الملف السوري في الفترة القا.د.مة، أوضـ.ـح المسؤول الأمريكي أن بلاده ستواصل تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للشعب السوري.

وشدد على أن الإدارة الأمريكية ستبذل قصارى جهدها لضمان وصول المساعدات الإنسانية عبر الحـ.ـدود إلى سوريا، وذلك تجنباً لوقوع كـ.ـارثة إنسانية أكبر هناك، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” سيؤكد خلال الاجتماع مع وزراء خارجية 20 دولة على أهمية التوصل لوقف فوري لإطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء الأراضي السورية من أجل ضمان وصول آمن للمساعدات وتمهيداً للدفع بعمـ.ـلية التسوية السياسية للملف السوري.

وكشف “هود” أن إدارة “بايدن” بصدد الاحتفاظ بوجود عسـ.ـكري محـ.ـدود في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وذلك بهـ.ـدف القـ.ـضاء على تنـ.ـظيم “الـ.ـدولة” بشكل كامل.

ولفت أن القو.ات الأمريكية التي ستبقى شمال شرق سوريا ستواصل التنسيق والعمل المشترك مع قو.ات سوريا الديمقراطية “قسد” من أجل الاستقرار في تلك المنطقة خلال الفترة المقبلة.

وأكد المسؤول الأمريكي أن إدارة “بايدن” ستضـ.ـغط بشكل أكبر من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا عموماً عبر عمـ.ـلية سياسية تمثل إرادة أبناء الشعب السوري.

وأضاف: “نحن ملتزمون بالعمل مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحـ.ـدة لضمان بقاء حل سياسي دائم في متناول اليد”.

وطالب “هود” المجتمع الدولي بضرورة بذل جهود إضافية وتجديد العزم المشترك لضمان حماية وكرامة وحقـ.ـوق الإنسان للسوريين.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” كان قد أعرب في عدة تصريحات صحفية عن دعمه للإبقاء على عدد صغير من القو.ات الأمريكية في شمال شرقي سوريا لدعم الشركاء المحليين “قسد” ومنـ.ـع عودة تنـ.ـظيم “الدولة”.

كما أكد الرئيس الأمريكي أن بلاده ستسعى على المدى الطويل لتحسين الأمـ.ـن في سوريا، وذلك لتشجيع عمـ.ـليات عودة اللاجئين السوريين في الخارج إلى بلادهم، بالإضافة إلى دعم عودة النـ.ـازحين داخلياً إلى مدنهم وقراهم عبر المساهمة في تحقيق الاستقرار هناك.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.