بالفيديو: لأول مرة.. الكشف عن مكان صدام حسين الأخير ومعلومة سرية مفاجئة تخرج للعلن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

لأول مرة.. الكشف عن مكان صدام حسين

ظهر بول بريمر، الحاكم الأمريكي للعراق بعد سقوط النظام العراقي السابق، في برنامج “السطر الأوسط” الذي يذاع على قناة “إم بي سي”، وكشف مكان اختباء الرئيس الراحل، صدام حسين ونائبه ، عزة الدوري.

مكان اختباء صدام حسين
وأكد بريمر أن الرئيس العراقي السابق، صدام حسين، كان يقود سيارة أجرة متنكراً في شوارع مدينة الموصل، بينما هرب الدوري إلى سوريا.

وأوضح بريمر أن هذه المعلومات عن، صدام حسين، والدوري، ربما كانت صحيحة أو كانت إشاعات، مشيراً إلى أنه كان يصله مثل هذه المعلومات وبأنه، وبشكل شخصي، لم يكن يعلم أين كان ينشط، عزة الدوري ومكان اختباءه.

ولفت الحاكم الأمريكي للعراق بعد سقوط صدام حسين، إلى أن قائمة المطلوبين في العراق، قد وضعها شخص من وزارة الدفاع الأمريكية، وليس هو، شخصياً، وأنه لم ير تلك القائمة إلا بعد 6 أشهر من وصوله إلى بغداد، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، سبق وكلفه بثلاث مهمات في العراق بعد سقوط بغداد.

وأكد بول بريمر أن هذه المهام تمثلت في وضع برنامج سياسي وآخر اقتصادي يهدف إلى مساعدة الشعب العراقي على التعافي من أزمته الاقتصادية، بالإضافة إلى محاولة بسط الأمن من خلال قوات الجيش ووزارة الدفاع، وإن كانت تلك المهمة الأخيرة وقعت على عاتق على الجهات العسكرية.

أسلحة الدمار الشامل في العراق
وشدد بريمر على أن القوات الأمريكية لم تعثر على أسلحة دمار شامل في العراق، بل تم الكشف فيما بعد أنها مجرد حجة لاقتحام العراق.

وبعد سقوط الرئيس، صدام حسين، بشهر نيسان2003، اختارت الولايات المتحدة أحد دبلوماسييها وهو السفير، بول بريمر، الذي لم يسبق له العمل في أي دولة عربية، ليكون حاكماً إدارياً للعراق.

واتخذ من المنطقة الخضراء مقراً له، وشكّل ائتلافاً معظمه من الشيعة، والأكراد، للنظر في مستقبل العراق، وتقرير ما ستكون عليه الأيام المقبلة.

ولا يزال حتى اليوم، يُتّهم أنه وراء حلّ الجيش العراقي وحزب البعث، وهو ما يراه البعض قراراً خاطئاً، حين قررت بريطانيا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، تطبيق النظريات التي طبقها الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية بحق النازية، وتمثلت بحلّ الحزب والجيش، وملاحقة الفكر النازي تحت كل سماء وفوق كل أرض.
المصدر: ستيب نيوز

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.