شيوخ أجدادي.. الفنان محمد خير الجراح يثير الجدل بالفيديو الأخير- شاهد

شيوخ أجدادي.. الفنان محمد خير الجراح يثير الجدل بالفيديو الأخير- شاهد

أطلق الممثل السوري محمد خير الجراح أغنية جديدة حيا فيها دولة الإمارات بمناسبة عيدها الـ 50 وأطلق عليها اسم “إماراتي”.

وقالت وسائل إعلام موالية، إن الأغنية حملت تعابير تبجل دولة الإمارات وشيوخها وتعدد شمائلها ومكارمها محتفيا بيوبيلها الذهبي.

وكتب الممثل الحلبي في فيسبوك: “تحية محبة لأهلنا في دولة الامارات مع أطيب الأمنيات بمزيد من التقدم والازدهار”.

وحظيت الأغنية بتعليقات ساخرة من سوريين عبر مواقع التواصل، أشاروا إلى أن ما يفعله جراح هو “شحادة وتمسيح جوخ”.

اتهم معلقون سوريون الممثل محمد خير الجراح بالتخلي عن هويته السورية بعد تقديمه المفاجئ في “يوتيوب” لأغنية “إماراتي”

تغنى فيها بالهوية الإماراتية في ما يبدو أنه تقرب من السلطة الحاكمة في البلد الخليجي الغني من أجل نيل “الإقامة الذهبية” هناك، على غرار مئات الفنانين والمؤثرين العرب والعالميين مؤخراً.

وظهر الجراح في فيديو الأغنية ذات الكلمات الخليجية والإيقاع التقليدي، مرتدياً ملابس تراثية إماراتية محاطاً برمال الصحراء وهو يكرر الكلمات بنشاز مزعج

في ما يبدو للوهلة الأولى مجرد محاولة ساخرة من قبل الممثل الحلبي البالغ من العمر 57 عاماً للسخرية من زملائه، قبل إدراك أنها محاولة جدية للتشبه بهم، لا أكثر.

و”الإقامة الذهبية” التي انطلقت العام 2019، هي نظام إقامة لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد، في بلد أصبح نقطة لاستقطاب المشاهير، من أمثال اللبنانية نجوى كرم والبرتغالي كريستيانو رونالدو والسورية نسرين طافش وغيرهم، في حين تقول منظمات حقوقية ووسائل إعلام عالمية أنه جزء من أسلوب ذكي لتلميع صورة الدولة الخليجية والتغاضي عن مشاكل حقوق الإنسان فيها، بما في ذلك حقوق النساء والأقليات وعديمي الجنسية والمثليين وغيرهم.