تطور عاجل في سعر صرف الليرة التركية.. إليكم الأسعار

تطور عاجل في سعر صرف الليرة التركية.. إليكم الأسعار

سجلت الليرة التركية انخفاضاً جديداً أمام العملات الأجنبية، فيما ارتفع سعر غرام الذهب متأثراً بارتفاع الدولار.

وجاءت أسعار صرف العملات الأجنبية والذهب مقابل الليرة التركية اليوم الثلاثاء عند الساعة 12:45 بتوقيت اسطنبول على النحو الآتي:

ومن جانبه جدد “أردوغان”، رفضه القاطع لرفع أسعار الفائدة في بلاده، ومؤكدًا “مقاومة الضغوط” التي تدعوه إلى رفع معدلات الفائدة.

ووصف الرئيس التركي ما تشهده بلاده هذه الأيام من خفض لأسعار الفائدة يقابلها انخفاض حاد في قيمة العملية المحلية، بـ “حرب الاستقلال الاقتصادي”.

وقال أردوغان في كلمة له ،أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة إن هناك مناورات تحاك بشأن سعر الصرف وأسعار الفائدة.

وأكد الرئيس التركي “سنخرج منتصرين من حرب الاستقلال الاقتصادي كما فعلنا ذلك في بقية المجالات”.

ودافع أردوغان عن سياسته قائلا إن زيادة الأسعار الناتجة عن ارتفاع سعر الصرف لا تؤثر تأثيرًا مباشرًا في الاستثمار والإنتاج والتوظيف، مشيرا أنه يفضل سعر صرف تنافسيا لأنه يجلب زيادة في الاستثمار والتوظيف.

وشدد على أن حكومته “مصممة على فعل ما هو صحيح ومفيد لبلدنا بالتركيز على الاستثمار، والإنتاج، والتوظيف، وسياستنا الاقتصادية الموجهة نحو التصدير”.

وتابع: “لن نسمح للانتهازيين برفع أسعار السلع على نحو مفرط بذريعة ارتفاع سعر الصرف، وسنواصل الكفاح ضد هؤلاء”.

ما معالم خطة أردوغان؟
ينطلق الرئيس أردوغان من أن بلاده نجحت في تجربتها الاقتصادية من خلال الاقتصاد الحقيقي، ووصولها لأكبر 20 اقتصاد في العالم كان نتيجة التحسن في ناتجها المحلي الإجمالي، من خلال إنتاج السلع والخدمات، وبالتالي لا بد من المحافظة على هذه الميزة.

سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الأجنبية صباح اليوم الثلاثاء 30/11/2021
◾كل 1 دولار = 12.88 ليرة تركية.
◾كل 1 يورو = 14.60 ليرة تركية.

◾ دينار ليبي = 2.80 ليرة تركية.
◾ريال سعودي= 3.44 ليرة تركية.

◾ليرة تركية = 277 ليرة سورية.
◾ليرة تركية= 113 دينار عراقي.