دولة أوروبية: لاجنسية لمدة 25 عاما لكل سوري خدم أو انشق من جيش النظام السوري (صورة)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

دولة أوروبية: لاجنسية لمدة 25 عاما لكل سوري خدم أو انشق من جيش النظام السوري (صورة)

أكدت مصادر محلية من اللاجئين السوريين في دولة السويد الأوروبية أن الهجرة السويدية قررت منع الجنسية لمدة ٢٥ سنة لفئة محدد من السوريين.

وأضافت المصادر أن الهجرة قررت عدم منح الجنسية لكل سوري خدم أو انشق عن جيش نظام الأسد وقدم لجوء في السويد.

وعن سبب القرار بين المصدر لأن السويد تعتبر جيش النظام السوري منظمة إرهابية ولا تسمح لمنضميه سابقا منحهم الجنسية

ودعا أبرز الأحزاب في السويد لاتخاذ إجراءات صارمة ضد فئة من اللاجئين المقيمين على أراضيهم بعدما سافروا إلى بلدانهم الأصلية و تشمل السوريين.

وبحسب منصة “SY24″، فقد طالبت “ماريا مالمر ستينرغارد”، المتحدثة باسم سياسة الهجرة بحزب المحافظين السويدي، بسحب تصاريح الإقامة في بلادها من كل لاجئ حصل على الحماية ويقوم بزيارة بلده.

وأضافت “ستينرغارد” خلال حديث مع راديو “إيكوت” السويدي، أن حزبها يدعم تلك الخطوة، لكون من يقوم بزيارة بلده من اللاجئين غير محتاج لطلب الحماية أصلًا.

ووفقًا للمصدر فإن عدد كبير من اللاجئين السوريين في السويد يؤيد مثل تلك القرارات، لكون كل من يقوم بزيارة سوريا هم من الموالين الذين ركبوا موجة اللجوء لغايات تصب في صالح النظام.

ويتواجد في السويد وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي المئات من أنصار النظام السوري الذين استغلوا تدفق المهاجرين السوريين إلى أوروبا في العامين 2014 و2015، لتحقيق غايات تجسسية لصالح النظام، على اللاجئين الفارين من بطشه.

الجنسية السويدية بالولادة
تعتمد الجنسية التي يحصل عليها الطفل بالولادة على جنسية الوالدين. حيث يصبح الطفل المولود بعد 1 أبريل 2015 تلقائيًا مواطنًا سويديًا، بغض النظر عن مكان ميلاد الطفل، إذا كان أحد الوالدين مواطنًا سويديًا.

الطفل المولود قبل 1 أبريل 2015 في بلد آخر غير السويد، من أب سويدي وأم أجنبية وغير متزوجين، لا يصبح تلقائيًا مواطنًا سويديًا. ولكي يصبح الطفل مواطنًا سويديًا

يجب على والد الطفل تقديم إخطار الجنسية السويدية للطفل. ويمكن للطفل أيضًا أن يصبح مواطنًا سويديًا إذا تزوج الوالدان لاحقًا وكان الطفل أقل من 18 عامًا و كان غير متزوج.

الجنسية السويدية لمواطني دول الشمال
يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية والاحتفاظ بجنسيتك من بلد آخر من بلدان الشمال الأوروبي، مما يمنحك جنسية مزدوجة. كمواطن في إحدى دول الشمال، يمكنك أن تصبح مواطنًا سويديًا بطريقتين: عن طريق الإخطار (anmälan) أو عن طريق الطلب (ansökan).

الجنسية السويدية عن طريق الإخطار
المجلس الإداري للمقاطعة هو الذي يعالج الإخطارات المتعلقة بحصولك على الجنسية السويدية. ويجب أن تستوفي شروطًا معينة لتصبح مواطنًا سويديًا:

يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل عندما تخطر مجلس إدارة المقاطعة برغبتك في أن تصبح مواطنًا سويديًا.

يجب أن تكون قد عشت في السويد لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل، يتم احتسابها من تاريخ إخطار مجلس إدارة المقاطعة برغبتك في أن تصبح مواطنًا سويديًا.

يجب أن تكون قد قضيت 5 سنوات في السويد إذا كنت قد حصلت على حق اللجوء الإنساني، أو 4 سنوات إذا كنت لاجئًا سياسيًا.

يجب أن تكون قد حصلت على الإقامة الدائمة (لا يحق لحاملي الإقامة المؤقتة التقدم بطلب للحصول على الجنسية في السويد).

يجب ألا يكون قد حكم عليك بالسجن أو ما شابه خلال تلك السنوات الخمس ( هناك استثناءات للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 أو 19 عامًا).

تقديم إخطار بالجنسية السويدية إلى مجلس إدارة المقاطعة في المنطقة التي تعيش فيها.

كما يجب عليك دفع رسوم لتقديم إخطار الجنسية للبالغين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 20 عامًا. ويتم دفع الرسوم إلى مجلس إدارة المقاطعة في المنطقة التي تعيش فيها.

ولا توجد رسوم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين تم تضمينهم في إخطار الوالد / الوصي.

كما يجب عليك إرسال شهادة تسجيل السكان (personbevis) لنفسك ولأطفالك الذين يعيشون في السويد. تسمى هذه الشهادة “طلب الحصول على الجنسية السويدية”، ويجب ألا يزيد تاريخ إصدارها عن شهرين.

وعند استيفاء الشروط، ستصبح مواطنًا سويديًا. وسيرسل مجلس إدارة المقاطعة بعد ذلك شهادة الجنسية السويدية إلى عنوان منزلك.

يمكنك قياس ما إذا كنت تفي بمتطلبات الحصول على الجنسية السويدية من هنا.

الجنسية السويدية عن طريق الطلب
إذا كنت لا تستوفي شروط الجنسية السويدية عن طريق تقديم الإخطار، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية (طلب)

كمواطن من بلدان الشمال الأوروبي. ترسل طلبك إلى دائرة الهجرة السويدية، التي تعالج الطلبات المتعلقة بالحصول على الجنسية السويدية.

عندما تتقدم بطلب لتصبح مواطنًا سويديًا:

يجب أن تقدم إثبات هوية.
يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل.

يجب أن تكون قد عشت في السويد لمدة عامين على الأقل.
يجب أن تكون حسن السلوك.

الجنسية السويدية للأطفال بالاشتراك مع الوالدين
إذا كنت والدًا أو وصيًا على طفل، فيمكنك إرسال إشعار إلى مجلس إدارة المقاطعة يفيد برغبتك بحصول الطفل على الجنسية السويدية.

وفي حال أراد كلا الوالدين / الأوصياء أن يصبحوا مواطنين سويديين من خلال تقديم إخطار إلى مجلس إدارة المقاطعة، أو عن طريق التقدم إلى دائرة الهجرة السويدية، فإن أطفالهم غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا يصبحون تلقائيًا مواطنين سويديين.

و في حال قدم أحد الوالدين/ الأوصياء طلبًا أو إشعارًا ليصبح مواطنًا سويديًا، فإن أطفالهم غير المتزوجين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا يصبحون مواطنين سويديين إذا كان:

الوالد / الوصي لديه حضانة من طرف واحد (أحد الوالدين فقط لديه حق الحضانة).

يشترك الوالدان / الأوصياء في الحضانة، وأحد الوالدين مواطن سويدي.
الجنسية السويدية لغير مواطني دول الشمال

إذا كنت مواطنًا من دولة غير دول الشمال الأوربي وترغب في أن تصبح مواطنًا سويديًا، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية من خلال دائرة الهجرة السويدية.

الجنسية المزدوجة
مثل باقي بلدان الشمال الأوروبي الأخرى، تسمح السويد بالجنسية المزدوجة. ويمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية السويدية والاحتفاظ بجنسيتك من بلد آخر من بلدان الشمال الأوروبي

مما يمنحك جنسية مزدوجة. وفي حال كنت مواطنًا سويديًا وأصبحت مواطنًا في بلد آخر من بلدان الشمال الأوروبي، فيمكنك الاحتفاظ بجنسيتك السويدية.

تسمح جميع دول الشمال الأوروبي للطفل بالحصول على أكثر من جنسية عند الولادة. ومع ذلك، فإن دول الشمال الأوروبي لديها لوائح تنص على أن الطفل قد يفقد جنسيته تلقائيًا إذا لم يكن الطفل قد عاش داخل الدولة قبل بلوغه الثانية والعشرين من عمره.

مزايا الجنسية المزدوجة
الحصول على جنسية أكثر من دولة يمكن أن يمنحك عدة مزايا إضافية، منها:

فرصة العثور على عمل في عدة دول.
الاستفادة من المزايا الاجتماعية في أكثر من دولة.

حق تملك او توريث العقارات.
حق السفر والإقامة في أكثر من دولة.

مخاطر الجنسية المزدوجة
كما لها مميزات، من المحتمل أن يكون للحصول على الجنسية المزدوجة مخاطر أيضًا. منها:

الخطر الأكبر هو ألا تعترف الدولة الأخرى (التي تحمل جنسيتها) بجنسيتك السويدية. وقد يعني هذا أن الدولة الأخرى قد لا تسمح للسويد بتقديم المساعدة القنصلية إذا احتجزتك الشرطة على سبيل المثال. وقد تمنع سلطات الدولة ممثل السفارة السويدية من مقابلتك.

قد تواجه أيضًا مشكلة في دولة ثالثة إذا لم تدخلها بجواز سفرك السويدي واستخدمت جواز سفر الدولة الأخرى التي تحمل جنسيتها بالأساس. في هذه الحالة يحق لسلطات الدولة الثالثة منع السويد من تقديم المساعدة لك.

الهجرة إلى السويد: كل مايجب أن تعرفه عن الحياة في السويد

الحقوق والواجبات المتعلقة بالجنسية السويدية

لحامل الجنسية السويدية بعض الحقوق وعليه بعض الواجبات. على سبيل المثال:

يحق للأشخاص الذين يحملون الجنسية السويدية التصويت والترشح في انتخابات البرلمان السويدي (Riksdagen).
قد يتم تجنيد المواطنين السويديين في الخدمة الوطنية.

يحق لحاملي الجنسية السويدية الحصول على جواز سفر سويدي.

يحق لحاملي الجنسية السويدية الحصول على مساعدة قنصلية في الخارج.

يجب أن تكون مواطنًا سويديًا لتمثيل السويد في البطولات الرياضية.

تتطلب بعض المناصب في القطاع العام وفي خدمة الشرطة والقوات المسلحة السويدية أن تكون مواطنًا سويديًا.

يسمح لك بالانتقال والعمل داخل دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بسهولة أكثر.

ومع ذلك، وبالنسبة لمعظم الحقوق والالتزامات الأخرى، على سبيل المثال التأمين الاجتماعي، الحق في التعليم الإلزامي

والمسائل الضريبية، المواطنة ليست ذات أهمية أو أهمية قليلة جدًا. لأن ذلك يعتمد بشكل عام على المكان الذي تعيش فيه وتعمل فيه.

وعمليًا، يتمتع المواطنون الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة دائمة والمسجلين في السويد بنفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطنون السويديون.

يحتوي الموقع الخاص بدائرة الهجرة السويدية على مزيد من المعلومات حول الحقوق والالتزامات المتعلقة بالجنسية السويدية. على الموقع الإلكتروني، يمكنك أيضًا أن تقرأ عن مزايا وعيوب الجنسية السويدية والجنسية المزدوجة.

استعادة جنسية دولة أخرى من دول الشمال
في حال كنت سابقًا مواطنًا في دولة من دول الشمال الأخرى، لكنك فقدت جنسيتك عندما أصبحت مواطنًا سويديًا، فيمكنك استعادة جنسيتك الأصلية في بعض الحالات.

الدنمارك
ماذا أفعل إذا كنت مواطنًا دنماركيًا سابقًا وأريد استعادة تلك الجنسية؟ في حال كنت مواطنًا دنماركيًا سابقًا، ولكنك فقدت ذلك عندما أصبحت مواطنًا سويديًا، فيجوز لك، في ظل ظروف معينة، استعادة الجنسية الدنماركية من خلال الإخطار.

المعلومات متاحة على الموقع الإلكتروني لوزارة الهجرة والاندماج.

فنلندا
ماذا أفعل إذا كنت مواطنًا فنلنديًا سابقًا وأريد استعادة تلك الجنسية؟ في حال كنت مواطنًا فنلنديًا في السابق، لكنك فقدت ذلك عندما أصبحت مواطنًا سويديًا، فيمكنك إرسال إشعار. وإذا استوفيت الشروط، فستصبح مواطنًا فنلنديًا مرة أخرى.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول استعادة الجنسية الفنلندية على الموقع الإلكتروني لسفارة فنلندا في ستوكهولم.

أيسلندا
ماذا أفعل إذا كنت مواطنًا آيسلنديًا سابقًا وأريد استعادة تلك الجنسية؟

اتصل بمديرية الهجرة الأيسلندية (Útlendingastofnun) للحصول على معلومات حول كيفية استعادة جنسيتك الأيسلندية.

النرويج
ماذا أفعل إذا كنت مواطنًا نرويجيًا في السابق وأريد استعادة تلك الجنسية؟ في حال كنت مواطنًا نرويجيًا سابقًا، لكنك فقدت ذلك عندما أصبحت مواطنًا سويديًا، فيمكنك إرسال إشعار. إذا استوفيت الشروط ، فستصبح مواطنًا نرويجيًا مرة أخرى.

راجع موقع الويب الخاص بمديرية الهجرة النرويجية (Utlendingsdirektoratet) للحصول على معلومات حول كيفية استرداد الجنسية النرويجية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.