مافي مشـ.ـكلة منعـ.ـمل لكم تسـ.ـوية وضع.. رسالة الأحـ.ـرار لضـ.ـباط الأسـ.ـد (فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

مافي مشـ.ـكلة منعمل لكم تسـ.ـوية وضع.. رسالة الأحـ.ـرار لضـ.ـباط الأسـ.ـد (فيديو)

أعـ.ـلن مُقـ.ـاتِلو محافظة در.عا عن أسـ.ـر 70 عنـ.ـصراً من قـ.ـوات النـ.ـظام السوري بعد سـ.ـيطرتهم على جـ.ـميع الحـ.ـواجز العسـ.ـكرية في بلدات “صـ.ـيدا” و”كـ.ـحيل” و”أم المـ.ـياذن” شـ.ـرقي درعا.

وسيطر المقـ.ـاتلون على حـ.ـواجز “الرا.دار” و”السـ.ـرو” و”مـ.ـزرعة النعام”، في بلدة “النعيـ.ـمة” وأسـ.ـروا العـ.ـناصر المـ.ـتواجدين عليـ.ـها.

وهاجـ.ـم المقـ.ـاتلون حـ.ـاجزَيْ “السـ.ـرايا” و”الـ.ـقطـ.ــ.ـاعة” في بلدة “جاسـ.ـم” وأسـ.ـروا عدداً من قـ.ـوات النظـ.ـام السـ.ـوري.

وانفجـ.ـرت عـ.ـبوة ناسـ.ـفـة بـ.ـسيـ.ـارة عسـ.ـكرية تـ.ـقلّ عـ.ـناصر وضـ.ـابطاً من قـ.ـوات النظـ.ـام السوري على الطـ.ـريق الواصـ.ـل بين مـ.ـدينتَيْ “إزر.ع” و”الشيـ.ـخ مسـ.ـكين” بريف درعا.

وسـ.ـقط عـ.ـدد من الضـ.ـحايا جـ.ـرّاء قصـ.ـف قوات النـ.ـظام السـ.ـوري المنازل السكنـ.ـية في بلدة “اليـ.ـادودة” غربي درعا بصـ.ـواريخ “أرض – أرض” من نـ.ـوع “فـ.ـيل”، بالتـ.ـزامن مع حـ.ـركة نزوح تشهـ.ـدها البلـ.ـدة نتـ.ـيجة شدة القـ.ـصف.

الله اكبر تصـ.ـدح بالصوت العال.. السيطرة على نقاط جديدة والثـ.ـوار تتقدم والتحرك بنفس اللحظة من منطقتين

أكدت مصادر إعلامية سيطرة الأهالي الثوار على نقاط جديدة تابعة للنظام في محافظة درعا

وذكرت وسائل إعلامية محلية أن أهالي مدينة الحراك بريف درعا الشرقي يسـ.ـيطرون على مفرزة “المخـ.ـابرات الجـ.ـوية” في المدينة

وأضافت أيضا أن أهالي بلدة أم المياذن بريف درعا الشرقي يسيطرون على حاجز الأمـ.ـن العسـ.ـكري في البلدة

اقرأ ايضا: الله أكبر تصـ.ـدح في المـ.ـآذن والأسـ.ـد ينتقم

شهدت درعا البلد،، تصـ.ـعيداً عسكـ.ـرياً ومواجـ.ـهات د.موية بين قوات النظام السوري وشـ.ـبّان المنطقة؛ وذلك بعد فـ.ـشل المفـ.ـاوضات ونقض الاتفاق المبرم مع لجان التفاوض.

تصـ.ـعيد عسـ.ـكري في درعا البلد
وبدأ تصـ.ـعيد قوات النظام السوري لعـ.ـملياتها داخل البلدة من خلال قصـ.ـفها لبعض الأحـ.ـياء السـ.ـكنية بقـ.ـذائف الهـ.ـاون والمضـ.ـادات الأرضية بالإضـ.ـافة إلى الدبـ.ـابات، ما أدى لسـ.ـقوط قـ.ـتيل وأربـ.ـع إصـ.ـابات في صـ.ـفوف الأهالي.

وبحسب موقع “تجمع أحـ.ـرار حوران” المعـ.ـني بأخبار المنـ.ـطقة الجنوبية، فإن عنصـ.ـرين من قوات النظـ.ـام قتـ.ـلوا وأصـ.ـيب ثـ.ـلاثة آخرين بجـ.ـروحٍ متـ.ـفاوتة، نتيجة استـ.ـهداف سـ.ـيارة عسـ.ـكرية “زيل” عند مبـ.ـنى البريد في درعا المـ.ـحطة.

وأشار الموقع إلى أن ميليـ.ـشيات الفرقة الرابعة، استهـ.ـدفت حي الكرك في درعا البلد بقـ.ـذائف الهـ.ـاون.

هـ.ـدف النـ.ـظام من حـ.ـصار درعا البلد
إلى ذلك، قال مصدر محلي في درعا البلد لوكـ.ـالة “ستيب الإخبارية”، إنَّ الوضـ.ـع في المنطقة يتجـ.ـه نحو الأسـ.ـوأ، واصفاً إيّاه بـ”الكـ.ـارثي”.

وأوضح أن المنطقة شـ.ـهدت اشـ.ـتباكات ومواجـ.ـهات د.موية واقتـ.ـحام عسـ.ـكري من قبل الفـ.ـرقة الرابعة، في وقت كانت بصـ.ـرى الشام (يوجد فيها مركز الفيـ.ـلق الخامس المدعـ.ـوم روسياً)، تعقـ.ـد اجتماعاً للخـ.ـروج بقرار منـ.ـاسب.

وأشار إلى أن التصعيد، جاء من قبل النـ.ـظام السوري ومـ.ـيليشياته لتحـ.ـطيم معنـ.ـويات الأهالي ولجان المـ.ـصالحة أولاً، ومن ثم لتلـ.ـقينهم درساً على خلـ.ـفية مـ.ـقاطعتهم وعـ.ـدم مشـ.ـاركتهم في الانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسية السورية.

وأضاف: “النظـ.ـام يريد أن يُركـ.ـع أهـ.ـل درعا مهما كلفه الثمـ.ـن؛ لذلك جاء اليوم بالطـ.ـيران الحربي للضغـ.ـط على الأهالي وتخـ.ـويفهم للرضـ.ـوخ لشـ.ـروطه بتسلـ.ـيم المطـ.ـلوبين وإقامة خـ.ـمس حـ.ـواجز ضمن درعا البلد لوحـ.ـدها رغم أن هذه الشـ.ـروط مخـ.ـالفة لبنـ.ـود التسـ.ـوية”.

وحول موجة النـ.ـزوح ووضع الأهالي النـ.ـازحين، أكد المـ.ـصدر أن جميع منافذ درعا البلد، أغلـ.ـقت من الساعة الثلاثة عصراً، حيث تم تطبيق الحـ.ـصار “يبدو الأمر واضـ.ـحاً هو مهلة لتهـ.ـرب الناس”.

ولفت إلى أن معظم النـ.ـازحين توجـ.ـهوا صـ.ـوب درعا المحطة، الذي يعد أكثـ.ـر أمناً في الوقت الراهـ.ـن، مؤكداً أنهم يعيـ.ـشون وضعاً صـ.ـعباً.

عـ.ـشائر البدو تتـ.ـضامن مع درعا البلد
وعلى صعيدٍ متصـ.ـل، أعلنت عشـ.ـائر البدو في المنطقة الجـ.ـنوبية واللجاة تضـ.ـامنها مع أحياء درعا البلد، التي تشـ.ـهد تصـ.ـعيداً عسكـ.ـرياً لليوم الثاني على التوالي.

وجاء في بيان العشـ.ـائر: “إننا في تـ.ـجمع عشائر بدو المنطقة الجنـ.ـوبية عامةً واللجـ.ـاة خاصـ.ـةً، نعـ.ـلن وقـ.ـوفنا إلى جانب أهلنا في درعا البلد والأحـ.ـياء المحيطة بها”.

وأكدت العشـ.ـائر عبر بيانها، أن: “درعا البلد هي جزء لا يتـ.ـجزأ من محافظة درعا. ما يسـ.ـوءها يـ.ـسـ.ـوءنا، ود.مائنا ليست أغلى من د.مائهم، وأرو.احنا لهم فـ.ـداء”.

وأضاف البيان: “نحـ.ـن دعاة سـ.ـلم ولازلنا ملـ.ـتزمين باتفـ.ـاقيات السـ.ـلم، وحـ.ـقن الد.ماء، ما لم يلزم الأمر غير ذلك”.

وأعلنت براء.تها من جـ.ـميع أبنائهم، “ممن سـ.ـولت لهم أنفسهم الانخـ.ـراط في صفوف الميليشيات التي تحـ.ـاصر أحياء درعا البلد”.

كما جـ.ـددوا “العهد بالبـ.ـقاء صـ.ـفاً واحداً في درعا البلد خـ.ـاصةً وحـ.ـوران عامةً، في وجه الظلـ.ـم والطـ.ـغيان”.

درعا تحت القـ.ـصف
هذا وأطلق ناشطون سـ.ـوريون، وسم “#درعا_تحت_القـ.ـصف”، على موقع تويتر، عبروا عن تـ.ـضامنهم مع درعا البلد، مطـ.ـالبين بالضـ.ـغط على النظام السوري لإيقاف حملته العسـ.ـكرية والالتزام ببنود التسـ.ـوية مع الأهالي واللـ.ـجان في المنطقة.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال المحلل العسـ.ـكري أحمد رحال: “فشل المفـ.ـاوضات بين اللجنة المركزية ومخـ.ـابرات الأسد، هو مطـ.ـلب للنظام وانسـ.ـحاب الروس هو ضـ.ـوء أخضـ.ـر للنظام وتعـ.ـزيزات الفـ.ـرقة الرابعة وميـ.ـليشيات إيران، تؤشـ.ـر لقرب اجتيـ.ـاح درعا”.

وأضاف: “وضع 50 ألف مواطن سوري تحت إجـ.ـرام الأسد وميليـ.ـشيات إيران. روسيا مسـ.ـؤولة عن أرو.اح أهلنا في درعا”.

ويوم أمس الثلاثاء، أقـ.ـدمت عناصـ.ـر من الفرقة الرابعة التابعة لقـ.ـوات النظام السوري، بحـ.ـملة مداهـ.ـمة على المزارع ومنازل المدنيين بـ درعا البلد، ونشـ.ـرت قنـ.ـاصين على أسطـ.ـح المباني بالتزامن مع إطـ.ـلاق نـ.ـار وإصـ.ـابة شخصين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.