ألمانيا: تحذير بشأن ترحيل اللاجئين السوريين

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

ألمانيا: تحذير بشأن ترحيل اللاجئين السوريين

حذرت منظمات حقـ.ـوقية في ألمانيا ،اليوم الإثنين، الحكومة الفيدرالية من ترحـ.ـيل اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال المعهد الألماني لحقـ.ـوق الإنسان في برلين في بيان له إنه وبعد عشر سنوات من اندلاع الحـ.ـرب في سوريا، لا يزال هناك تهـ.ـديد بوقوع انتـ.ـهاكات خطـ.ـيرة لحقـ.ـوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد من قبل النظـ.ـام السوري ومجموعات أخرى أيضًا.

وجاءت تحذيرات المعهد الألماني قبيل اجتماع وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي والذي من المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء القا.د.م ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

ودعا المعهد الألماني في بيانه إلى فـ.ـرض حظـ.ـر جديد على عمـ.ـليات الترحـ.ـيل إلى سوريا، مؤكدا أن الأوضاع مازالت غير مستقرة في كافة المناطق هناك.

وأوضـ.ـح المهد المعني بحقـ.ـوق الإنسان أن الوضع الإنساني والاقتصادي للسوريين يشهد تدهورًا متزايدًا، ما يجعل الأمـ.ـن الشخصي ومستوى المعيشة اللائق أمر غير مضمون لجزء كبير من السكان.

وأضاف”لا توجد مناطق آمنة داخل سوريا توفر الحماية وآفاقا مستقبلية وحياة مستقرة”.

وكانت صحيفة تسايت الألمانية أفادت في تقرير لها في نيسان/أبريل الماضي بأن الحكومة الاتحادية الألمانية تعمل على ترحـ.ـيل لاجئين سوريين إلى بلدهم، وستبدأ بمرتكبي الجنايات والإسلاميين الخطـ.ـيرين. وحسب التقديرات يعيش في ألمانيا آلاف من الأشخاص الواجب مغادرتهم البلاد حسب القانون.

ومن جانبه اعترض المعهد على اقتراح إمكانية ترحـ.ـيل أشخاص يُنظر إليهم على أنهم خطـ.ـيرين على التعايش الاجتماعي والسلامة العامة في ألمانيا

وبحسب المعهد فإنه وبموجب القانون الدولي “من غير المسموح رفع التنبؤ بالمخاطر المهـ.ـددة من قبل مجموعات مثل الأشخاص الخطـ.ـيرين والمجـ.ـرمين”.

وتستضيف ألمانيا نحو مليوني لاجئ حسب إحصاءات 2019، 41 بالمئة منهم من السوريين، وقد بدأ الحـ.ـديث عن ترحـ.ـيل السوريين بعد هجـ.ـوم بالسـ.ـلاح الأبيض وقع في ولاية “سكسونيا” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أدى لمقـ.ـتل شخص وإصابة آخر، واعتـ.ـقلت السلطات حينها شابًّا مشتبهًا به ادعت أنه سوري.

وفي أعقـ.ـاب الاعـ.ـتداء قرر مؤتمر وزراء داخلية الولايات الألمانية في كانون الأول/ديسمبر 2020 وقف قرار منع الترحـ.ـيل إلى سوريا المعمول به منذ 2012.
المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا: بايدن يتوعد بلجم بوتين ويصرح علنا.. هذا ما سأفعله

يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لأول مرة منذ توليه المنصب.

وعلى الرغم من عد.م توقع حـ.ـدوث اختراقات في قمة جنيف بسويسرا، يأمل الخبراء في أن تساعد القمة في وضع بعض الحـ.ـدود في العلاقة المتوترة بين أكبر قوتين نوويتين في العالم.

وقال بايدن في تصريحات له مساء اليوم الاثنين نحن لا نسعى إلى المواجـ.ـهة مع روسيا لكننا سنرد إذا تعـ.ـرضنا لأي ضـ.ـرر من قبلها

وأضاف إذا اختار الرئيس بوتين عدم التعاون في ما يخص الأمـ.ـن السيـ.ـبراني فسنرد بالطريقة المناسبة

وتوعـ.ـد الرئيس الأمريكي برسم خطوط حمراء لنظيره الروسي بوتين

وتصاعدت التوترات بين موسكو وواشنطن بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب الهـ.ـجمات الإلكترونية، والحـ.ـرب في أوكرانيا

وخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 (بين روسيا وألمانيا)، واستخدام روسيا لغاز الأعصاب القاتل لمحاولة القـ.ـضاء على خصومها، والتضليل والتدخل في الانتخابات بالولايات المتحـ.ـدة، بحسب الاتهامات الأمريكية.

وتوترت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عبر سلسلة من عمـ.ـليات الطـ.ـرد الانتقامية للدبلوماسيين، وفي وقت سابق من هذا العام، استدعى البلدان سفرائهما لإجراء مشاورات.

ما الهدف من القمة؟
وفي ظل هذه الأجواء الملبدة بغيوم الخلافات، تبرز العديد من التساؤلات من قبيل.. لماذا يلتقي زعيما البلدين، وماذا يمكن أن نتوقع من القمة؟ وما هدفها؟

بحسب الإدارة الأمريكية، فإن الهدف هو التأكد من جود «علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها» وهذا هو منهج إدارة بايدن عند.ما يتعلق الأمر بنهجها تجاه روسيا، بحسب تقرير لمجلة «فورين بوليسي».

لكن ديمتري ترينين، مدير مركز كارنيجي في موسكو فيقول: «أعتقد أن أقـ.ـصى ما يمكن القيام به نتيجة لقمة جنيف هو توضيح لكلا الجانبين أين تكمن خطوطهما الحمراء الحقيقية».

ورغم الخلافات، صرح الرئيس الروسي في لقاء مع قناة «إن بي سي» الأمريكية بأنه يمكنه العمل مع الرئيس بايدن.

أما إريك جرين، المستشار الأكبر لبايدن في الملف الروسي، فيري أنه على الرغم من أن موسكو وواشنطن تنظران إلى بعضهما البعض بريبة عميقة

إلا أن كلا الجانبين يد.ركان على مضض الحاجة إلى وجود علاقة عمل لتجنب الكوارث، فهما أكبر قوتين نوويتين كما أنهما عضوين دائمين في مجلس الأمـ.ـن والعمل معاً ضروري لمواجـ.ـهة التحـ.ـديات العالمية.

ماهو جدول أعمال القمة؟
قال جرين إن الموضوعات المطروحة للنقاش تشمل العديد من القـ.ـضايا ستغطي الحـ.ـد من التسلـ.ـح والقيود السيبرانية والدبلوماسية.

والأمريكيين المسجونين في روسيا؛ كوريا الشمالية؛ سوريا؛ أفغانستان؛ القطب الشمالي وتغير المناخ. ومن المتوقع أيضاً أن يثـ.ـير بايدن قـ.ـضية اختطاف بيلاروسيا لطائرة رايان إير، وأن يؤكد مجدداً التزام الولايات المتحـ.ـدة بوحـ.ـدة أراضي أوكرانيا.

وبحسب فورين بوليسي، فإن أحـ.ـد المجالات التي يد.رك فيها الطرفان أنه ليس لديهما خيار سوى العمل معاً هو الاستقرار الاستراتيجي والسيطـ.ـرة على التسلـ.ـح، لكن هذا لا يعني أن الأمر سيكون سهلاً.

ماذا يمكن أن نشاهده؟
قالت «فورين بوليسي» إنه من المرجح أن يكون الاجتماع طويلاً ومتوتراً. لكن من غير المرجح أن يعقد الزعيمان مؤتمراً صحفياً عقب القمة أو حتى يصدرا بياناً مشتركاً.

لكن وكالة رويترز وتقارير أمريكية أخرى قالت إن بايدن سيعقد مؤتمراً صحفياً منفرداً بعد اجتماع الأربعاء، والذي سيتضمن جلسة عمل وجلسة أصغر.

وتأمل عائلات الأمريكيين المسجونين في روسيا أيضاً في إمكانية إبرام صفقة لإعادتهم إلى الولايات المتحـ.ـدة. حيث تلقى بول ويلان وتريفور ريد، وكلاهما من مشاة البحرية الأمريكية السابقين، أحكاماً بالسجـ.ـن مطولة بشكل منفصل بتهم تعتبرها الولايات المتحـ.ـدة ملفقة.

هل تنجح سياسة بايدن تجاه روسيا؟
منذ توليها المنصب في يناير، حاولت إدارة بايدن السير في خط رفيع لعد.م متابعة إعادة ضـ.ـبط الوضع مع موسكو بينما تسعى أيضاً إلى تجنب تصعـ.ـيد في علاقة مشحونة بالفعل.

وكان أحـ.ـد الإجراءات الأولى لبايدن كرئيس هو الأمر بمراجعة 4 مجالات من الأنشطة التي يُزعم أن الحكومة الروسية لها يد فيها: الاختراقات السيبرانية؛ تسميم زعـ.ـيم المعـ.ـارض الروسية أليكسي نافالني؛ التدخل في الانتخابات الأمريكية

وتقارير تفيد بأن عملاء استخبارات موسكو دفعوا مكافآت للمسـ.ـلحين في أفغانستان لقـ.ـتل القو.ات الأمريكية. وبمجرد اكتمال المراجعة

أعلنت واشنطن عن مجموعة جديدة من العقـ.ـوبات وطـ.ـرد دبلوماسيين في أبريل بسبب مساعي روسيا للتدخل في السباق الرئاسي لعام 2020.

وعلى الرغم من أن إدارة بايدن كانت واضـ.ـحة في أنها ترى المنافسة مع الصين على أنها أكبر تحـ.ـدٍ استراتيجي طويل الأمد لها

إلا أن روسيا هي التي كانت سبباً في الصداع الأكثر إلحاحاً في السياسة الخارجية في الأيام الأولى للإدارة، بحسب «فورين بوليسي».
المصدر: الرواية+ وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.