عاجل: الأصفر يتحرك من جديد وتوقعات بارتفاع تاريخي لأسعار الذهب عالميًا في هذا التاريخ

عاجل: الأصفر يتحرك من جديد وتوقعات بارتفاع تاريخي لأسعار الذهب عالميًا في هذا التاريخ

تواصل أسعار الذهب مسارها في الارتفاع خلال الوقت الراهن الذي تكافح فيه البنوك العالمية، حيث من المتوقع أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة الأمريكية قرارًا أخر بشأن تحديد أسعار الفائدة،

مما قد يدفع الذهب لكسر أعلى مستوى له على الإطلاق، والبقاء على تلك المستويات المرتفعة، بحسب التصريحات التي أعلنت عنها شبكة “سي إن بي سي” خلال تقرير اقتصادي لها.

وأعلنت “تينا تنج” من شركة الخدمات المالية CMC Markets””، أنه من المتوقع أن يقدم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خلال أقرب وقت بالتحول عن سياسة رفع أسعار الفائدة في ظل ارتفاع أسعار الذهب مرة ثانية بسبب انخفاض محتمل في عائدات الدولار والسندات الأمريكي، وتوقعت تينا تنج أن يتم تداول الذهب ما بين 2500 دولار و2600 دولار للأونصة.

كان المستثمرين يتدفقون على شراء سندات الخزانة والذهب، حيث تضررت أسهم البنوك بسبب إغلاق بنك سيليكون فالي الأمريكي، وبنك كريدي سويس بسويسرا، ويتم تداول الذهب عند مستوى 1978 دولار للأوقية منذ يوم الاثنين السابق، وبعدها استطاع الذهب أن يخترق حاجز الـ 2000 دولار ليصل لأعلى مستوى له على الإطلاق منذ شهر مارس السابق لعام 2022، وبهذا فإن سعر الذهب ارتفع بنسبة 10% منذ أوائل شهر مارس الجاري 2023 عندما تعرض بنك سيليكون فالي الأمريكي لضربات البنوك.

وتبعًا للبيانات التي أعلن عنها Refinitiv، كان أعلى مستوى وصل إليه الذهب العالمي على الإطلاق عند مستوى 2075 دولار للأونصة خلال شهر أغسطس لعام 2020، ومن المتوقع أن يبقى الطلب من البنوك المركزية عند المستويات المرتفعة التي سجلها الذهب.

وصرح الرئيس التنفيذي راندي سمولوود من ويتون بريشوس ميتالز Wheaton Precious Metals، أنه يتوقع أن استمرار عمليات شراء الذهب من البنك المركزي يبشر بكل خير بالنسبة للأسعار طويلة الأجل، بحسب التصريحات التي أعلن عنها تقرير “سي إن بي سي”، وتوقع الرئيس التنفيذي بويتون بريشوس ميتالز أن يصل سعر الذهب العالمي لمستوى 2500 دولار.

ارتفاع الطلب على الذهب لأعلى مستوى له على الإطلاق منذ 11 عامًا أي منذ عام 2022، بسبب عمليات الشراء الضخمة التي تمت من قبل البنك المركزي، وتبعًا للتصريحات الرسمية التي أعلن عنها مجلس الذهب العالمي، حيث قامت البنوك المركزية بشراء الذهب ليرتفع لأعلى مستوى له منذ 55 عامًا عند 1136 طن من الذهب خلال معاملات العام السابق 2022.

وخلال أواخر شهر مارس السابق، توقعت شركة “فيتش سوليوشنز” أن يصل سعر الذهب لأعلى مستوى له على الإطلاق عند مستوى 2075 دولار للأونصة خلال الأسابيع القليلة القادمة، واستندت الشركة في تلك التوقعات لحالة عدم الاستقرار المالي العالمي، وأضافت الشركة أنها تتوقع أن يظل الذهب مرتفعًا خلال السنوات القادمة مقارنة بمستويات الذهب ما قبل فترة جائحة كورونا “كوفيد”.

واتفق في تلك التوقعات كبير محللي السوق بشركة Oanda للصرافة كريج إيرلام، حيث أعلن اتفاقه التام مع نظرة شركة فيتش سوليوشنز المتفائلة، واعتقد أنه من الأمور المعقولة للغاية أن نرى أداء قوي للذهب خلال الأشهر القليلة القادمة، ويبدو أن النجوم تتماشي مع الذهب الذي يمكن أن يكسر حاجز أعلى مستوى عالمي له خلال وقت قريب.

وأضاف إرلام، أن أسعار الفائدة ارتفعت عند ذروتها أو قريبة منها، وخلال الوقت الراهن يتم تسعير التخفيضات في وقت أقرب مما كان متوقعًا على خليفة التطورات الأخيرى بالقطاع المصرفي، وأضاف أنه يعتقد أن الديناميكية ستعزز الطلب على الذهب حتى لو تزامنت مع الدولار الأمريكي بشكل أكثر ليونة.