هل سمعت بـ”دوامة النمل”؟.. حين تضل نملة طريقها فيتبعها الجميع ويبدأ الدوران حتى الموت.. فيديو

هل سمعت بـ”دوامة النمل”؟.. حين تضل نملة طريقها فيتبعها الجميع ويبدأ الدوران حتى الموت.. فيديو

هذه الظاهرة الطبيعية تحدث فقط في عالم النمل وكما يقولون يضل القائد فيهلك الشعب وهي عبارة عن أمر بسيط في بدايته ولكن سرعان ما يتحول إلى كارثة تفني الجميع.

يخفي عالم الحيوان، إلى يومنا هذا، الكثير من الأسرار والعجائب، التي تحير العلماء وتثير دهشة مشاهدها، خصوصا تلك التي تخالف الطبيعة، كظاهرة “دوامة الموت” التي يقوم بها النمل، وهي ظاهرة نادرة جدا لكنها حقيقة.

ويشاهد البعض مجموعة كبيرة من النمل من نوع (النمل العسكري) تدور حول بعضها البعض في مشهد غريب جدا ومثير، لكن الأكثر إثار هي تلك “المجزرة” التي تخلفها هذه الظاهرة بعد نهاية الرحلة الدائرية الغريبة.

وتدور النملات خلال هذه الظاهرة بشكل غريب حول محور محدد ودقيق، خلف بعضها البعض، مشكلة حلقة ضخمة من النمل قد تتسع لأمتار، لكن هذه الرقصة الدائرية الجنائزية تنهي بالموت الجماعي، الأمر الذي جعل علماء الأحياء يدرسونها بدقة لفك أسرارها.

قائد أضل الطريق وتسبب بهلاك شعبه
بحسب بعض المصادر العلمية، تشكل هذه الظاهرة مثالا حيا، على “القيادة الفاشلة”، حيث يتسبب التوجيه الخاطئ بضياع سرب كامل.

ويتبع النمل العسكري (يشمل حوالي 200 نوع) بعضه البعض عن طريق الرائحة، أي كل واحدة تتبع النملة التي قبلها، لكن دوران القائد (النملة التي تقود الفريق) حول نفها قد يتسبب بحدوث هذه الظاهرة وبقاء النمل ودورانه في حلقات دائرية، إلى أن يموت من الإرهاق بحسب موقع “The Ant Room”.

وتفقد النملات مسار فرموناتها الخاص بسربها، فتبدأ باتباع بعضها بعضا، مشكلة مسارا دائريا يشبه الدوامات، حيث تستمر فيه الجماعات بالدوران، الذي قد يستمر لأيام بلا توقف، حتى تهلك المجموعة نتيجة الجوع والإرهاق.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة