مفاجأة.. هذا ما حدث بين ريم السواس ومحسن غازي داخل نقابة الفنانين (صور)

مفاجأة.. هذا ما حدث بين ريم السواس ومحسن غازي داخل نقابة الفنانين (صور)

التقت المغنيتان الشعبيتان ريم السواس وسارة زكريا، نقيب الفنانين السوريين محسن غازي، بعد أيام من منعهما إقامة حفلات غنائية في مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا.

وعلقت المطربة ريم السواس على صورة تجمعها مع غازي، قائلة: “كل الشكر لنقابة الفنانين والأستاذ محسن غازي على الاستضافة.. جمهوري الحبيب في سوريا انتظرونا قريباً بأقوى الحفلات”.

وتسببت الصورة بسيل من السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي بين السوريين، لأن غازي قام مؤخراً بمنع السواس من الغناء في مدينة حلب، واصفاً أغانيها التي تستخدم فيها ألفاظ نابية بـ”الهابطة”.

وحول سبب هذا التطور المفاجئ، ذكرت بعض الصفحات الموالية أنه تم السماح للسواس بإحياء حفلات داخل سوريا، بعد توقيعها على تعهد بعدم استخدام أي ألفاظ “تسيء للذوق العام في أغانيها”.

ونفت ريم السواس في مقابلة مع منصة “يلا تريند” الفنية، استخدامها ألفاظاً نابية أو شتائم في حفلاتها، زاعمةً أن تلك الكلمات هي مجرد “نهفات” و”مزح”، حسب وصفها.

بدورها، قالت المغنية سارة زكريا للمنصة، إن محسن غازي استقبلهم اليوم باعتبارهم أعضاء في نقابة الفنانين، وتم التحاور بشكل “لطيف ومنطقي”، مشيرة إلى أنّ غازي طالبهن بالكف عن استخدام الألفاظ النابية في حفلاتهن.

يذكر أن تلفزيون النظام يقوم بشكل مستمر باستضافة من يصفهم بـ”فنانين”، الذين انتشرت لهم مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم يتفوهون بعبارات نابية أثناء الغناء.

نقيب الفنانين يستدعي ريم السواس
وقال نقيب الفنانين محسن غازي، في لقاء مصوّر، إنه سيمنع المغنية ريم السواس من إقامة حفل لها في مدينة حلب ما لم تتعهد بعد استخدام الألفاظ النابية والمسيئة في الحفل.

وأوضح أنّ النقابة قدّمت استدعاء للمغنية ريم من أجل القدوم للنقابة والتعهد بعدم التلفظ بكلمات تسيء للجمهور، لافتاً إلى أنها تتهرب حتى اللحظة وفي حال عدم قدومها سيتواصلون مع فرع النقابة بحلب لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إيقاف الحفل.

وفي تصريح آخر لصحيفة “الوطن” المحلية، قال غازي، أمس الأربعاء، إن “النقابة ستوقف كل مغني يستخدم ألفاظاً نابية أو طائفية تحت طائلة المسؤولية”.

حفل نجوى كرم في سوريا بقلب قلعة دمشق بعد غياب 10 سنوات (فيديو)
ألفاظ نابية
وبدوره علق نقيب فناني حلب عبد الرحيم حريري أن النقابة لا تعرف الفنانة ريم السواس وعلموا أن أغانيها تتضمن ألفاظاً نابية وتدخل الفنان محسن غازي نثيب الفنانين في سوريا وطلب حضورها مع المتعهد إلى إدارة النقابة في دمشق بهدف إلغاء الحفل أو الامتناع عن التلفظ بأي كلام خادش للحياء أو مخالف للآداب العامة على المسرح
ولكن ريم السواس تخلفت عن الموعد وبناء عليه لم يتم منحها تصريحاً بالعمل من قبل نقابة حلب وتم منعها بموجب القانون 40 للنقابة.

محافظ حلب يمنع الحفلة
وأضاف حريري في فيديو متداول أن عدم منح تصريح يعني إيقاف العمل أو الحفلة وأوعز محافظ حلب بإيقاف الحفلة وتابع أن الغاية ليست الإيذاء ولكن الحفاظ على مستوى معين من الفن يليق بمستوى هذه المدينة التي كانت قبلة لكبار الفنانين العرب خلال العقود الماضية

قرار المنع
وتداول ناشطون قرار منع نقابة الفنانين لريم السواس وجاء فيه بناء على أحكام القانون رقم 40 لعام 2019 الخاص بنقابة الفنانين المادة 20 الفقرة 2 منه لا يجوز لغير المسجلين في أحد سجلي النقابة ممارسة المهن الفنية المنصوص عليها إلا بعد الحصول على إذن بالعمل من مجلس النقابة وبناء على تنوجيه السيد محسن غازي نقيب الفنانين في سوريا لإيقاف الحفل للمدعوة “ريم السواس” لعدم حصولها على إذن العمل المنصوص عليه في المادة المذكورة

ريم السواس تعلق
وفي أول تعليق لها على المنع كتبت ريم السواس على حسابها الشخصي في” فيسبوك“: حبايب قلبي و أهلي بسوريا الحبيب بالنسبة لتصريحات نقابة الفنانين انا موجودة واحترم جميع القرارات التي سوف تصدر ولا يمكن لاحد ان يشكك بمدى محبتي وعشقي للجمهور السوري واعدة بشرح مفصل خلال الايام المقبلة كما توعدت جميع الصفحات التي تتداول أخبار زائفة على لسانها ليس لها أي علاقة بها بملاحقتها قضائياً

السواس وشارع شيكاغو
شكّل قرار “غازي” موجة تريند جديد، عمت وسائل التواصل ليلة أمس، وتداولت الصفحات الخبر، وبدأ المتابعون بإبداء آرائهم، بعضهم من وافق واعتبره قراراً حكيم. والبعض الآخر رفض القرار.

وعلق “عهد الصليبي”الآن الطيران الأمريكي يقصف بدير الزور والإسرائيلي يقصف بطرطوس والسيادة الوطنية تكافح أغاني ريم السواس”.

مواضيع قد تهمك

مواضيع قد تهمك

مواضيع ذات صلة