الطـ.ـيار الذي اذ.ل نـ.ـظام الاسـ.ـد.. انشـ.ـق بطـ.ـائرته الحـ.ـربية نصـ.ـرة لثـ.ـورة الشعـ.ـب السوري- العقيد “حسن الحمادة”ماذا تعرف عنه؟(فيديو)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

سوشال-متابعة

الطـ.ـيار الذي اذ.ل نـ.ـظام الاسـ.ـد.. انشـ.ـق بطـ.ـائرته الحـ.ـربية نصـ.ـرة لثـ.ـورة الشعـ.ـب السوري- العقيد “حسن الحمادة”ماذا تعرف عنه؟(فيديو)

حـ..ـو.ار مع الـ.ـطيـ.ـار الـ.ـمنـ.ـشق أجـ.ـرتـ.ـه زمـ.ـا.ن الـ.ـوصـ.ـل عا.م 20ـ.ـ13

لحـ.ـظـ.ـ.ات عصـ.ـيـ.ـ.بة لا يمـ.ـكـ.ـن أن ينـ.ــ.ـسا.ها الـ.ـعقـ.ـيد الـ.ـطيـ.ـار الـ.ـمنشـ..ـق حسـ.ـن مر.عـ.ـي الـ.ـحما.دة …”أ.بو مر.عي”ـ.ـ.. وهـ.ـو في مقـ.ـصـ.ـو.رة الـ.ـطـ.ـائـ.ـرة “مـ.ـيـ.ـغ 21.″ـ.ـ، متـ.ــ.ـجـ.ـها إلـ.ـى الـ.ـأر.دن ليـ.ـعـ.ـ.لن أو.ل انـ.ـشقـ.ـ.اق صـ..ـا.رخ بطـ.ــ.ـائـ.ـرة الـ.ـميـ.ـغ.

فـ.ـضل الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق عن سـ..ـلـ.ـاح الـ.ـجـ.ـو الـ.ـقـ.ـاتـ.ـل، علـ.ـى أن يكـ.ــ.ـ.ون شـ..ـريـ.ـكا “مـ.ـحتملـ.ـا” في ذبـ.ــ..ـح أبـ.ـنا.ء جـ..ـلد.ته الـ.ـثـ.ـائريـ.ـن، ور.فـ..ـض أن يبـ.ـقـ.ـى مع من يحـ.ـلـ.ـق عا.ليـ.ـا ويـ.ـتلـ.ـ.ذذ با.لتد.مـ.ـ.ير وا.لتنـ.ـكيـ.ـل، مفـ.ــ.ـنـ.ـدا با.نشـ.ـقا.قه مقـ.ـولـ.ـة “ا.لملائـ.ـ.كة تنـ.ــ.ـشقـ.ـ.. وا.لجيـ..ـش الـ.ـسو.ري لا ينشـ.ـق”…

“زمـ.ـا.ن الـ.ـوصلـ.ـ”، حا.ور.ت الـ.ـعقـ.ـيد أبـ.ـو مر.عيـ.ـ، للـ.ـمر.ة الـ.ـأو.لى في حـ..ـد.يث مو.سـ.ـ.ع، يسـ.ــ.ـ.رد من خلـ.ـالـ.ـه قصـ.ــ..ـة الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق بأ.د.ق الـ.ـتـ.ـفاصيـ.ـل، من لحـ.ـظـ.ـة الـ.ـإقـ.ـلـ.ـاع حتـ.ـى الـ.ـهـ.ـبـ.ـوط في مطـ.ـا.ر الـ.ـمـ.ـفـ.ـرق الـ.ـأردني.
ـ.ـ
* سيـ.ـاد.ة الـ.ـعقيـ..ـد .. متـ.ـى قـ..ـر.رت الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق وكـ.ـيـ.ـف نفـ.ــ.ـذته؟
قر.ار الانـ.ـشقـ.ـ.اق كا.ن نهـ.ـايـ.ـة العا.م 20ـ.ـ11.، مع تصـ.ــ.ـا.عد وتـ.ــ.ـيـ.ـرة الـ.ـثو..رة وتـ.ـغـ.ـو.ّل الـ.ـنظـ.ـ.ام بقـ.ــ.ـ.تل الـ.ـسورييـ.ـن، لكـ.ـن ذلـ.ـك لم يتـ.ـم بسـ.ـبـ.ـب الـ.ـكثـ.ـير من الـ.ـظرو.ف، فالـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق أمـ.ـر با.لـ.ـغ الـ.ـحسـ.ـاسـ.ـية وا.لخـ.ـطو.رة ويـ.ـحتـ.ـاج إلـ.ـى دقـ.ــ..ـة في الـ.ـتنفـ.ـ.يذ وا.لحيـ.ـ.طة وا.لحـ.ـذر.

المحاو.لة الـ.ـأو.لى كـ..ـا.نت في الـ.ـعطـ.ـلة الـ.ـانتصـ.ـافـ.ـية للـ.ـمدا.رس في 17./ 1 من العا.م 20ـ.ـ1.2 وأ.رسـ.ـلت قسـ.ـم الـ.ـاحتـ.ـياجـ.ـات الـ.ـشتـ.ـو.ية مع ولـ.ـد.ي ليـ.ـتـ..ـم تر.تيـ.ـب الـ.ـأمـ.ـور ومـ.ـن ثم إر.سا.ل الـ.ـأسـ.ـ.رة إلـ.ـى مد.ينـ.ـة إد.لب

بحـ.ـ.كم قر.بهـ.ـا من الـ.ـحـ.ـد.ود الـ.ـتـ.ـركـ.ـية با.لإضا.فة إلـ.ـى كو.نهـ.ـا مد.يـ.ـنتـ.ـي، لكـ.ـن فو.جـ.ـ.ئت أن الـ.ـعطـ.ـ.لة الـ.ـانتصافـ.ـية كا.نـ.ـت أسـ.ـبو.عا فقـ.ـطـ.ـ، ور.افـ.ـق ذلـ.ـك الـ.ـظـ.ـر.وف الـ.ـجـ.ـو.ية السـ.ـيئة

الأمـ.ـر الـ.ـذ.ي يصـ.ـعـ..ـب الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق با.لطائر.ة، وهـ.ـو هـ..ـد.في الأو.ل أن يكـ.ـو.ن الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق با.لطائر.ة، وتـ.ـم تأ.جيـ.ـل فكـ.ـر.ة الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق لكـ.ـنهـ.ـا بقـ.ـيـ.ـت قا.ئمة.

وبـ.ـعد انـ.ـتهـ.ـاء العا.م الـ.ـدرا.سي في العا.م 20ـ.ـ1.2 مبـ.ـاشـ.ـرة تم تر.تيـ.ـب أمـ.ـو.ر الـ.ـعائلـ.ـة، فكـ.ــ.ـشـ.ـفت الأمـ.ـر لولـ.ـد.ي الـ.ـبكـ.ـر مر.عـ.ـي 19 سنـ.ـة وز.وجـ.ـتي بيـ.ـنمـ.ـا بقـ.ـيـ.ـة الـ.ـأولـ.ـاد لا يعـ.ـلمـ.ـ.ون با.لخـ.ـطة

ولكنـ.ـهم لا يعـ.ـلمـ.ـون أنـ.ـي سأ.نـ.ـ.شق با.لطائر.ة، فقـ.ـد أخـ.ــ.ـبرتـ.ـهم أنـ.ـنـ.ـي سأ.لحـ..ـق بهـ.ـم.

وبالفعـ.ـل، في 1/ 6 اسـ.ـتـ.ـلـ.ـمت الـ.ـعائـ.ـلة الـ.ـراتـ.ـب، من أجـ.ـل الـ.ـتمـ.ـو.يه وعـ.ـد..م إظـ.ـها.ر أي ملـ.ـامـ.ـح للـ.ـانشقـ.ـا.ق، وغـ.ــ.ـاد.رت الـ.ـأسـ.ـرة إلـ.ـى الـ.ـقريـ.ـة، وتـ.ـم الـ.ـاتفـ.ـ.اق فيـ.ـمـ.ـا بيـ.ـننـ.ـا علـ.ـى شيـ.ــ.ـفـ.ـرة معـ.ــ.ـيـ.ـنة وبـ.ـمجـ.ـ.رد مغـ.ـادرتـ.ـهم إلـ.ـى تر.كيا.
ـ.ـ
* ما.هـ.ـي كلـ.ـمـ.ـة الـ.ـسر؟
اتفقـ.ـنا علـ.ـى كلـ.ـمـ.ـة “بـ.ـيـ.ـت أبـ.ـو أيـ.ـمنـ.ـ” يعـ.ـنـ..ـي تر.كيـ.ـا، وقـ.ـلـ.ـت لهـ.ـا من خلـ.ـا.ل مكـ.ـالـ.ـمة تلـ.ـفونـ.ـية متـ.ـى ستـ.ــ.ـزور.ون بيـ.ـت أبـ.ـو أيـ.ـمنـ.ـ.. فقـ.ـالـ.ـت غـ..ـ.دا نخـ.ـبـ.ـرك

و.في الـ.ـيو.م الـ.ـتا.لي تو.جـ.ـهـ.ـوا إلـ.ـى تر.كيا… ونـ.ـجـ.ـ.حت الـ.ـعمـ.ـلـ.ـية .. وبـ.ـمجـ.ـ.رد وصـ.ـولـ.ـهم تر.كيـ.ـا اتـ.ـصـ..ـل أحـ.ــ..ـد أقـ.ـار.بي ليـ.ـخبـ.ـر.ني أن الـ.ـعائـ.ـلة وصـ.ـلـ.ـت بيـ.ـت أبـ.ـو أيمن..

كا.ن ذلـ.ـك بتـ.ـار.يخ 20ـ.ـ/ 6 حز.ير.ان 20ـ.ـ12.، وفـ.ـي الـ.ـيو.م الـ.ـثا.ني خطـ.ــ.ـ.طت لطـ.ـلـ.ـ.عة جـ..ـويةـ.ـ.. وكا.ن حيـ.ـنهـ.ـا الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق عن هذ.ا الـ.ـنظـ.ـام.
ـ.ـ
* في الـ.ـيو.م ما قبـ.ـل الـ.ـانشـ.ـقاقـ.ـ.. مع من تحـ.ــ.ـدثتـ.ـ.. آخـ.ـر الـ.ـحوار.ات الـ.ـتـ.ـي دا.ر.ت مع الـ.ـزملاء… وكـ.ـيـ.ـف خـ..ـر.جت طا.ئر.تك من الـ.ـمطار؟

بالنسـ.ـبة للـ.ـمطـ.ـا.ر كا.ن لي خصـ.ــ.ـوصيـ.ـتي وا.لاستقـ.ـلالـ.ـية في عمـ.ــ.ـ.لي لذلـ.ـك كا.ن الـ.ـطـ.ـير.ان بحـ.ــ.ـريـ.ـتي وأ.نـ.ـا اتـ.ــ.ـ.خذ قر.ا.ر الـ.ـطيـ.ـر.ان ولـ.ـم يكـ.ـن هنـ.ـا.ك تسـ.ـلسـ.ـلـ.ـية ضمـ.ـن سـ..ـ.رب معـ.ـيـ.ـن أو قـ..ـيا.دة لـ..ـواء.

بحـ.ـكم الـ.ـخـ.ـبـ.ـرة الـ.ـتـ.ـي أمـ.ـتلكـ.ـها وعـ.ـد.د سا.عا.ت الـ.ـطير.ان الـ.ـتـ.ـي نفـ.ــ.ـذتها… أمـ.ـا الحـ..ـد.يث مع الـ.ـزمـ.ـلـ.ـاء فلـ.ـم أتـ.ـحـ.ـ.دث مع أي منـ.ـهمـ.ـ، كو.ن ذلـ.ـك يعـ.ـرضـ.ـ.هم للـ.ـخـ.ـ.طر في حـ..ـ.ال إعـ.ـلا.ن الـ.ـانشـ.ـقاق.
ـ.ـ
* هل يعـ.ـقـ.ـل أن يتـ.ـخـ.ـذ طـ..ـيـ.ـار في ظل هذ.ه الـ.ـأزمـ..ـة قر.ا.ر الـ.ـطـ.ـلـ.ـعة الـ.ـجـ.ـو.ية بد.و.ن هـ..ـواجس.؟

الـ.ـطلـ.ـ.عة الـ.ـجـ.ـو.ية الـ.ـتـ.ـي حـ..ـ.دث فيـ.ـهـ.ـا الـ.ـانشـ.ـقا.ق، كا.نـ.ـت رو.تيـ.ـنيـ.ـة، ولـ.ـم تـ..ـ.ثر الـ.ـهـ.ـوا.جس لأ.نهـ.ـا معـ.ـتـ.ـاد.ة، وفـ.ـي ذلـ.ـك الـ.ـحيـ.ـن لم يكـ.ـن “ا.لميـ.ـ.غ” والـ.ـطير.ان الـ.ـحـ.ـر.بي مشـ.ــ.ـاركـ.ـا، بل كا.ن الـ.ـقـ.ـ.صف مقـ.ـتـ.ـصـ.ـرا علـ.ـى الـ.ـحـ.ـوامـ.ـات (ا.لهيلـ.ـكوبتر).

*قـ.ـيل إنـ.ـك كنـ.ـت مكـ.ـلفـ.ـا بقـ.ــ.ـ.صف أحـ.ـيا.ء در.عـ.ـا وعـ.ـند..ما خـ..ـر.جت اتـ.ـجهـ..ـت إلـ.ـى عمـ.ـا.ن … ما صـ..ـ.حة هذ.ا الكلام.؟

هذ.ا ليـ.ـس صحـ.ـيحـ.ـا الـ.ـبتةـ.ـ.. فقـ.ـلـ..ـت لك إن الطـ.ـلـ.ـ.عة كا.نـ.ـت رو.تينـ.ـية وتـ.ـوجـ.ـ.هت با.لطائـ.ـرة إلـ.ـى الـ.ـأرد.ن، لأ.علـ..ـن انـ.ـشـ.ـقا.قي رسـ.ـميـ.ـا عن هذ.ا النظـ.ـام.

أمـ.ـا بشـ.ـأ.ن الـ.ـتصريحـ.ـات فأ.قـ.ـ.ول لك بكـ.ـل أمـ.ــ.ـانةـ.ـ.. كنـ.ـت منـ.ـقطـ.ـ.عا عن كا.فـ.ـة أشـ.ــ.ـكـ.ـال الـ.ـاتصـ.ـال تلـ.ـفونـ.ـيا أو إلـ.ـكترونـ.ـيا لمـ.ـد.ة شهـ.ـريـ.ـن وأ.نـ.ـا في الـ.ـأردنـ.ـ.. فقـ.ـط كا.ن هنـ.ـا.ك اتـ.ـصا.ل بعـ.ــ.ـائلـ.ـتي من أجـ.ـل أن يطـ.ـمـ.ـئنو.ا، حتـ.ـى صفـ.ـحا.ت “فـ.ـيـ.ـس بو.كـ.ـ” الـ.ـتـ.ـي ظهـ.ــ.ـ.رت في حيـ.ـنـ.ـه لم تكـ.ـن لي بهـ.ـا أيـ.ـة عـ..ـلاقة.

*و.ما حقـ.ـيقـ.ـة الـ.ـتنسـ.ـيق مع الـ.ـجـ.ـهـ.ـات الـ.ـأردنـ.ـية وقصـ.ــ..ـة الـ.ـسفـ.ـير الـ.ـبريطا.ني في الـ.ـأر.دن الـ.ـذ.ي عر.ض علـ.ـيـ.ـك الـ.ـلـ.ـجوء… إذ قيـ.ـل إن عمـ.ــ.ـلـ.ـية لجـ.ـوئـ.ـك الـ.ـسيـ.ـا.سي كا.نـ.ـت أسـ.ـر.ع عمـ.ــ.ـلـ.ـية لجـ.ـو.ء في التـ.ـاريخ.؟

الـ.ـتنسـ.ـيق مع الـ.ـأر.دن مسـ.ـتـ.ـحيـ.ـل، ولـ.ـا حتـ.ـى مع الـ.ـمعـ.ـار.ضة الـ.ـسـ.ـور.ية أو الـ.ـجيـ..ـش الـ.ـحر… زو.جتـ.ـي وولـ.ـد.ي الـ.ـبكـ.ـر مر.عـ.ـي علـ.ـى علـ.ـم بانـ.ـشـ.ـقا.قي فقط

ولـ.ـم أكـ.ـشـ.ـف مو.ضو.ع الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق لأ.ي أحـ.ــ.ـ.د، وفـ.ـي ظل الـ.ـظـ.ـر.وف الـ.ـسور.ية الـ.ـصعـ.ـ.بة من الـ.ـمسـ.ـتحـ.ـيل الـ.ـتنسـ.ـيق مع الـ.ـأر.دن أو أيـ.ـة جهـ.ـة أخـ.ـرىـ.ـ. خصـ.ـوصـ.ـا وأنـ.ـنـ.ـي عسـ.ــ.ـكر.ي، وكنـ.ـت علـ.ـى يقـ.ــ.ـ.ين أنـ.ـنـ.ـي تحـ.ـت المـ.ـراقبة.

أمـ.ـا با.لنسـ.ـبة لبـ.ـريطانـ.ـيا لم أسـ.ـمـ..ـع سو.ى في الـ.ـأخبـ.ـار أنـ.ـهـ.ـا عـ..ـر.ضت علـ.ـي اللجـ.ـو.ء في حـ..ـ.ال رغـ.ـبتـ.ـي وذلـ.ـك عبـ.ـر وسـ.ـائـ.ـل الـ.ـإعلـ.ـام فقـ.ـط ولـ.ـم يبـ.ـلغـ.ـ.ني أحـ.ــ.ـد.

*.هل صحـ.ـيـ.ـح أن شخـ.ـصيـ.ـة من الـ.ـمجـ.ـلس الـ.ـوطـ.ـني الـ.ـسو.ري جا.ء.ت لمـ.ـقابلـ.ـتك في الـ.ـأردن؟

سمـ.ـعت فيـ.ـمـ.ـا بعـ.ـد.، أن ثـ..ـ.مة شخـ.ـصيـ.ـات جا.ء.ت لمـ.ـقـ.ـابلـ.ـتي ور.فـ.ـ.ضت الـ.ـسلطـ.ـ.ات الـ.ـأردنـ.ـية طيـ.ـلـ.ـة الـ.ـفتـ.ـرة الـ.ـتـ.ـي قـ..ـضيتـ.ـها .. لكـ.ـننـ.ـي لا أعلـ.ـم حـ..ـقيـ.ـقة الـ.ـأمر.
ـ.ـ
* من خلـ.ـا.ل قر.اء.تي الـ.ـمتواضـ.ـعة لعمـ.ــ.ـلـ.ـية الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق .. قيـ.ـل إن الـ.ـدفـ.ـاعـ.ـات الـ.ـجـ.ـو.ية الـ.ـموجو.دة في در.عـ.ـا كا.نـ.ـت مخـ.ــ.ـوّـ.ـلة بحـ.ـريـ.ـة الـ.ـر..مي الـ.ـتلقا.ئي لأ.ي طـ..ـائـ.ـرة عسـ.ــ.ـكر.ية تتـ.ـجـ.ـه إلـ.ـى الـ.ـأر.دن لكـ.ـنهـ.ـا لم تفـ.ـعلـ.ـ.. ما يعـ.ـنـ.ـي أن ثـ..ـ.مة تنـ.ـسيـ.ـ.قا ما جر.ى في عمـ.ــ.ـلـ.ـية الـ.ـانشـ.ـقاق؟

أتصـ.ـ.ور حر.يـ.ـة الـ.ـر..مي الـ.ـتلقا.ئي لم تكـ.ـن مو.جود.ة، وبـ.ـالنسبـ..ـة لي اسـ.ـتخد..مت أسـ.ـلو.ب يعـ.ــ.ـر.فه أي طيـ.ـا.ر وهـ.ـو الـ.ـمـ.ـباغتـ.ـة، ونـ.ـفـ.ـ.ذت قسـ.ـمـ.ـا من الـ.ـتمـ.ـر.ين خلـ.ـا.ل عمـ.ـلـ.ـة الانشقـ.ـاق

علـ.ـى أسـ.ـا.س الأمـ.ـر طبـ.ـيعـ.ـي، إلـ.ـى حـ..ـ.ين يسـ.ــ.ـتـ.ـقر مقـ.ـر الـ.ـقيا.دة الـ.ـتـ.ـي تر.اقـ.ـبـ.ـني عبـ.ـر الـ.ـراد.ار وبأنـ.ـنـ.ـي ضـ..ـ.من الـ.ـمنطـ.ـقة وأ.نفّـ..ـذ للـ.ـاطـ.ـمئنـ.ـان .. وبـ.ـعد.ها انـ.ـخفـ.ـ.ضت لا.رتفـ.ـاع منـ.ـخفـ.ـض جد.ا لمـ.ــ..ـا يقـ.ـار.ب 50 متـ.ـر.ا وز.د.ت الـ.ـسـ.ـر.عة للـ.ـألـ.ـف كيـ.ـلـ.ـو متـ.ـر في الـ.ـسا.عة با.تجـ.ـاه الـ.ـأر.دن نحـ.ـو مطـ.ـا.ر الـ.ـمفرق.

*حـ.ـدثـ.ـني عن لحـ.ـظـ.ـ.ات الـ.ـمقصو.رة .. وأ.نـ.ـت تنـ.ــ.ـ.فذ عمـ.ــ.ـلـ.ـية الانشقاق؟
الـ.ـانشـ.ـقـ.ـاق من أصـ.ـعـ..ـب الـ.ـمواقـ.ـف، إنـ.ـه قـ..ـر.ار جر.يـ.ـء بكـ.ـل ما تعـ.ــ.ـنـ.ـيه الكلـ.ـمـ.ـة من معـ.ـنـ.ـى .. وبـ.ـمجـ.ـرد انـ.ـخـ.ـفا.ضي وز.يا.دة الـ.ـسـ.ـر.عة وأ.نـ.ـا في مقـ.ـت.ـصو.رة الـ.ـطائرة

توقـ.ـعت وأ.نـ.ـا أر.اقـ.ـب با.لباريسـ.ـكـ.ـوب (و.هـ.ـي مر.آـ.ـة للـ.ـخلـ..ـف وا.لمحيـ..ـط يمـ.ـيـ.ـن يسـ.ـا.ر وا.لأما.م) بأ.نـ.ـه في أي لحـ.ـظـ.ـة ممـ.ـكـ.ـن أن يتـ.ـم ضـ..ـر.بي من قبـ.ـل الـ.ـدفـ.ـ.اع الـ.ـوطـ.ـني سـ..ـو.اء كا.ن سو.ريـ.ـا أو أر.دنيا… فقـ.ـد كا.نـ.ـت مهـ.ـمـ..ـة اجـ.ـتيـ.ـاز الـ.ـدفـ.ـاعـ.ـات الـ.ـجـ.ـو.ية الـ.ـأردنـ.ـية والـ.ـسور.ية مهـ.ـمـ.ـة صعـ.ــ.ـبة.

*كـ.ـيف كا.ن الـ.ـاستقبـ.ـال الـ.ـأردني؟
بشـ.ـكل عا.م معـ.ـظـ..ـم الـ.ـأشخـ.ـاص الـ.ـذيـ.ـن قـ..ـابلتـ.ـهم وجـ.ـد.ت منـ.ـهـ..ـم تر.حيبـ.ـا، ولكـ.ـن ما.ذ.ا كا.ن يد.و.ر فيـ.ـمـ.ـا بيـ.ـنهـ.ـم لا أدري

وفـ.ـي الحقـ.ـيقـ.ـة لمـ.ــ.ـ.ست من الـ.ـجا.نب الـ.ـأرد.ني اهـ.ـتـ.ـما.ما با.لغـ.ـا خصـ.ـوصـ.ـا من جـ..ـلا.لة الـ.ـملـ.ـك عبـ.ـدالـ.ـله الـ.ـثانـ.ـي، وبـ.ـد.ا ذلـ.ـك من خلـ.ـا.ل تعـ.ـامـ.ـل رئـ.ـيـ.ـس أركا.ن الـ.ـجيـ..ـش وقـ.ـائـ.ـد السـ..ـلـ.ـاح الـ.ـجـ.ـ.وي ورئـ.ـيـ.ـس شـ..ـعـ.ـبة الـ.ـأمـ..ـن الـ.ـعسـ.ـكـ.ـري بسـ..ـلـ.ـاح الجـ.ـو.

*ما.ذ.ا جر.ى حيـ.ـن وصـ.ــ.ـ.لت مطـ.ـا.ر الـ.ـمفرق؟
أطفـ.ـ.أت الـ.ـمحـ.ـرك ونـ.ـزلـ.ـت من الـ.ـطائر.ة، وكا.نـ.ـت حو.لـ.ـي الـ.ـإطـ.ـفائـ.ـية ومـ.ـا يقـ.ـار.ب 15 شخـ.ـصا.، ونـ.ـزلـ.ـت قـ..ـفـ.ـزا وأ.لقـ.ـيت الـ.ـتحيـ..ـة .. ور.د.د الـ.ـمتواجد.ون “أ.هلـ.ـا با.لضـ.ـيـ.ـف” وسـ.ــ.ـجـ.ـدت سجـ.ــ.ـ.دة شكـ.ـر أمـ.ـا.م الـ.ـطـ.ـائـ.ـرة لو.صـ.ـو.لي با.لسلامة.

صعـ.ـ.دت الـ.ـسيا.رة وسـ.ــ.ـألو.ني عن وجـ.ـو.د كيـ.ــ.ـما.وي في الـ.ـطائـ.ـرة أو أي أسـ.ـلـ.ـحةـ.ـ.. وسـ.ـألو.ني قبـ.ـل أن أنـ.ـطـ.ـ.لق با.تجـ.ـاه عمـ.ـا.ن عن نيـ.ـة لجـ.ــ.ـ.وء .. فقـ.ـلتـ.ـ: افـ.ـعلـ.ـوا ما ينـ.ـاسـ.ـبـ.ـكم ما.دا.مت عمـ.ــ.ـلـ.ـية الانـ.ـشقـ.ـ.اق تمـ.ـت.

ما.هـ.ـي الـ.ـأسئـ.ـلة الـ.ـتـ.ـي تعـ..ـر.ضت لهـ.ـا من الـ.ـجا.نب الأردني؟
كا.ن الـ.ـسؤ.ال الأو.ل ما سبـ.ـب انـ.ـشقـ.ـا.قك با.لطائـ.ـرة … وقـ.ـلـ..ـت لهـ.ـم هنـ.ــ.ـ.اك أر.بـ.ـعـ.ــة أسـ.ـبا.ب: الأو.ل أن الـ.ـنظـ.ـ.ام وأ.زلا..مه يتحـ..ـ.دث علـ.ـى وسـ.ـائـ.ـل الـ.ـإعلـ.ـام بأ.ن الـ.ـملائـ.ـكة تنـ.ـشـ..ـق وا.لجيـ..ـش الـ.ـسو.ري لا ينـ.ـشـ.ـ.ق، والـ.ـثا.ني إثـ.ــ.ـا.رة الـ.ـضـ.ـ.جة الـ.ـإعلامـ.ـية وإ.زعـ.ـ.اج الـ.ـنظـ.ـام

والثا.لث الـ.ـخت.ـ.رق الـ.ـأمـ.ـ.ني والعسـ.ــ.ـكر.ي، وتـ.ـشجـ.ـ.يع الـ.ـضـ.ـبـ.ـاط وا.لعسـ.ـكر.ين وا.لدبلـ.ـوماسيـ.ـين علـ.ـى الـ.ـانشت.ـقـ.ـاق وهذ.ه نقـ.ـطـ.ـة مهـ.ـمـ.ـة حقـ.ـقـ.ـت إنـ.ـجـ.ـا.زا عظـ.ـيمـ.ـا لمـ.ـسـ.ـنـ.ـاه علـ.ـى الـ.ـأر.ض، فهنـ.ـا.ك حو.الـ.ـي 50 طيـ.ــ.ـا.را وضـ.ــ.ـابـ.ـطا انـ.ـشـ.ـقـ.ـوا من بعـ.ـديـ.ـ، وا.لسبـ..ـب الـ.ـرا.بع رفـ.ــ..ـع معـ.ـنـ.ـويـ.ـات الـ.ـثـ.ـو.ار علـ.ـى الـ.ـأرض.
ـ.ـ
* في الـ.ـيو.م الـ.ـتا.لي من انـ.ـشقـ.ـا.قك أسـ.ـقـ.ـط الـ.ـنظـ.ـ.ام طا.ئر.ة تر.كـ.ـيةـ.ـ.. ما هو تفـ.ـسيـ.ـ.رك لهذ.ه الخـ.ـطوة؟

حقـ.ـيقـ.ـة كا.نـ.ـت هذ.ه الـ.ـخـ.ـطـ.ـوة ذكـ.ـيةـ.ـ، لكـ.ـن لم تأ.ت أُكـ.ـلهـ.ـا كمـ.ـا أر.ا.د الـ.ـنظـ.ـا.م، فا.لهـ.ـ.دف من ذلـ.ـكـ.ـ، هو الـ.ـتغـ.ـطـ.ـية علـ.ـى انـ.ـشـ.ـقـ.ـاق الـ.ـطائـ.ـرة ومـ.ـن أجـ.ـل ألـ.ـا يكـ.ـو.ن لا.نشقـ.ـا.قي ضـ..ـ.جة إعـ.ـلاميـ.ـة، ولـ.ـكـ.ـي لا يكـ.ــ.ـ.ون انـ.ـشـ.ـقا.قي الـ.ـشـ.ـ.غل الـ.ـشـ.ـا.غل لأ.وسـ.ـ.اط الـ.ـطيـ.ـار.ين الـ.ـسوريـ.ـين ويـ.ـتفا.عل الأمـ.ـر بسـ.ـرعـ.ـة ما يشـ.ـجـ..ـع الـ.ـكثـ.ـير من الـ.ـطيـ.ـار.ين علـ.ـى الـ.ـانشـ.ـقاق.

*بحـ.ـكم خبـ.ـرتكـ.ـ.. يقـ.ـو.ل الـ.ـنظـ.ـ.ام الـ.ـسو.ري إن الـ.ـطائـ.ـرة الـ.ـتر.كـ.ـ.ية اخـ.ــ.ـتر.قت الـ.ـمجـ.ـال الـ.ـجو.ي ولـ.ـم تـ..ـ.عط إشـ.ـار.ات الـ.ـأمـ.ـانـ.ـ.. كيـ.ـف تحـ.ـلـ.ـل الأمر؟

هذ.ا كـ..ـ.ذب من الـ.ـنظـ.ـ.ام طبـ.ـعا… نحـ.ـن كطـ.ــ.ـيار.ين نطـ.ـيـ..ـر علـ.ـى الـ.ـحـ.ـد.ود سو.ا.ء تر.كـ.ـ.ية أو أردنيـ.ـة بيـ.ـنمـ.ـا الـ.ـعراقـ.ـية بعـ.ــ.ـيـ.ـد، وحتـ.ـى الـ.ـطيـ.ـر.ان علـ.ـى الـ.ـمستـ.ـوى الـ.ـعرا.قي الـ.ـفتـ.ـ.رة الـ.ـتـ.ـي مر.ت بيـ.ـن الـ.ـعراقـ.ـية والإيرانيـ.ـة لم نقـ.ـتـ.ـ.رب من الـ.ـحـ.ـد.ود كو.نهـ.ـا تعـ.ـتـ.ـ.بر معـ.ــ.ـاد.ية كالـ.ـحـ.ـد.ود مع “إسـ.ـرائـ.ـيل”

..حتـ.ـى لبـ.ـنا.ن لم نكـ.ـن نقـ.ـتـ.ـ.رب منـ.ـهـ.ـا بالـ.ـطيـ.ـر.ان بسـ.ـبـ.ـب “إ.سـ.ـرائـ.ـيل”ـ.ـ.. أمـ.ـا با.لنسبـ..ـة للطا.ئر.ة الـ.ـتر.كـ.ـ.ية فالأمـ.ـر طبـ.ـيعـ.ـي وحـ..ـ.دث قبـ.ـل ذلـ.ـك حـ..ـالـ.ـات أن دخـ.ـلـ.ـت طا.ئر.ات تر.كيـ.ـة إلـ.ـى سو.ريـ.ـا وا.لعـ.ـ.كس ولـ.ـم يتـ.ـم إسـ.ــ.ـقاطهـ.ـا، لكـ.ـن ما حـ..ـ.دث مع الـ.ـطـ.ـائـ.ـرة الـ.ـتر.كـ.ـ.ية هو أمـ.ـر مقـ.ـصـ.ـ.ود كمـ.ـا ذكـ.ــ.ـ.رت الـ.ـأسبـ.ـاب سا.بقا.

*قـ.ـلت إن الـ.ـطير.ان الـ.ـسو.ري لم يقـ.ــ.ـتـ.ـرب من الـ.ـحـ.ـد.ود اللبنانيـ.ـة بسـ.ـبـ.ـب إسـ.ــ.ـرائـ.ـيلـ.ـ.. ما.ذ.ا تقصد؟
هذ.ا صحـ.ـيحـ.ـ.. علـ.ـى ما يبـ.ـد.و أن هنـ.ـا.ك معـ.ــ.ـاهـ.ـدة بيـ.ـن “إ.سـ.ـرائـ.ـيـ.ـل” وحـ.ـافـ.ـظ الـ.ـأسـ..ـد بر.عـ.ـا.ية أمـ.ـريكـ.ـية في لبـ.ـنا.ن… مفـ.ــ.ـا.ده أن “ا.لأ.رض لك وا.لسـ.ـمـ.ـاء لنـ.ـا”.

*.من يشـ.ــ.ـ.رف علـ.ـى الـ.ـعمـ.ـليـ.ـات الـ.ـجـ.ـو.ية ؟
ـ.ـفـ.ـي الـ.ـمرا.حل الـ.ـأو.لى كا.ن الـ.ـلو.اء عـ..ـصـ.ـام حلـ.ـا.ق وهـ.ـو د..مشقـ.ـي، لـ..ـو.اء قـ..ـا.ئد الـ.ـقـ.ـ.وى الـ.ـجـ.ـويـ.ـة، إلـ.ـا أن الـ.ـسيطـ.ـ.رة عمـ.ــ.ـلـ.ـيا كا.نـ.ـت لمـ.ـديـ.ـر إد.ار.ة الـ.ـمخـ.ـابر.ات الـ.ـجـ.ـو.ية جمـ.ــ.ـ.يل حسـ.ـنـ.ـ، وا.لآـ.ـن تسـ.ــ.ـ.لم الـ.ـلو.اء أحـ.ــ.ـ.مد دلـ.ـول.

*يقـ.ـال إن الـ.ـنـ.ـا.تو لا يسـ.ــ.ـتطـ.ـيع تنـ.ـفـ.ـ.يذ طـ..ـلعـ.ـات جـ..ـو.ية لأ.ن الـ.ـنظـ.ـ.ام لد.يـ.ـه دفـ.ــ.ـاعـ.ـات جـ..ـو.ية ولـ.ـا يمـ.ـكـ.ـن أن يحـ.ـقـ..ـق المطلوب؟

الـ.ـنظـ.ـ.ام يمـ.ـلـ.ـك أحـ..ـ.دث الـ.ـدفـ.ـاعـ.ـات الـ.ـجـ.ـويـ.ـة، حصـ.ـل علـ.ـيهـ.ـا من رو.سيـ.ـا عا.م 20ـ.ـ0ـ.ـ9 وهـ.ـي عبـ.ــ.ـا.رة عن عـ..ـربـ.ـات متـ.ـنقـ.ـلة خطـ.ـيرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآن

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.